فلسطين المحتلةمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

البرلمان الصومالي يصادق على رئيس الوزراء الجديد

أ ف ب-الامة برس
2022-06-25

 تعهد رئيس الوزراء الصومالي الجديد حمزة عبدي بري بتشكيل حكومة تركز على 'الاستقرار السياسي الشامل" (أ ف ب)

مقديشو: صادق البرلمان الصومالي، السبت 25يونيو2022، بالإجماع على تعيين حمزة عبدي بري رئيسا جديدا للوزراء ، مما يمهد الطريق لتشكيل حكومة جديدة للدولة المضطربة الواقعة في القرن الأفريقي.

وقال رئيس البرلمان إن جميع المشرعين الـ 220 الحاضرين أبدوا موافقتهم على تعيين بري ، ثم أدى اليمين الدستورية لتولي المنصب.

وقال بري 48 للبرلمان إنه سيشكل حكومة "نوعية" تركز على "خلق استقرار سياسي شامل (بما يتماشى) مع شعار الرئيس المتمثل في مصالحة الصومال التي تعيش في سلام مع العالم".

تواجه الإدارة الصومالية الجديدة مجموعة من التحديات بما في ذلك المجاعة التي تلوح في الأفق وتمرد جهادي حركة الشباب.

تم اختيار النائب من ولاية جوبالاند شبه المستقلة في وقت سابق من هذا الشهر من قبل الرئيس حسن شيخ محمود ، الذي انتخب من قبل البرلمان في مايو بعد عملية تصويت عاصفة وتأخرت لفترة طويلة.

وقال محمود على تويتر بعد الموافقة على بري "حكومتنا لديها برنامج سياسي طموح يسعى إلى تحسين أمننا وتقوية اقتصادنا وتقديم الخدمات الأساسية لشعبنا".

"دعونا نمضي قدما معا".

هناك آمال في أن ترسم رئاسة محمود الخط في ظل أزمة سياسية محتدمة أفسدت حكم سلفه محمد عبد الله محمد وهددت بإعادة البلاد إلى الفوضى العنيفة.

لم يظهر محمود نفسه في الجلسة البرلمانية بعد أن قال يوم الجمعة إنه أثبتت إصابته بفيروس Covid-19.

وقال على تويتر بعد عودته من الإمارات العربية المتحدة حيث قام بأول رحلة رسمية له إلى الخارج منذ انتخابه في 15 مايو.

محمود أكاديمي سابق وناشط سلام ، وكان رئيسًا سابقًا من عام 2012 إلى عام 2017 ، لكن إدارته الأولى واجهت ادعاءات بالفساد والاقتتال الداخلي.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي