في إطار تدريبات بحرية مشتركة..اليابان تنشر اسطولا في منطقتي الهادئ والهندي

د ب ا - الأمة برس
2022-06-18

مروحيات للجيش الياباني تحلق خلال مناورة عسكرية في غوتيمبا على سفح جبل فوجي بتاريخ 22 آب/أغسطس 2019 ( ا ف ب)

طوكيو 18حزيران/يونيو- نشرت اليابان اسطول دفاع ذاتي بحري في 11 دولة بمنطقتي الهادئ والهندي كجزء من تدريبات بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة ودول أخرى عاقدة العزم على التصدي للصين التي تسعى لتأكيد نفوذها على نحو متزايد.

ويزور الأسطول الياباني، في الانتشار السنوي الذي بدأ يوم الاثنين الماضي ويستمر حتى 28تشرين الأول/أكتوبر، موانئ في دولة جزر سليمان في المحيط الهادئ وتونجا وفيجي للمرة الأولى ، وفقا لوزارة الدفاع اليابانية.

وأضافت أن الاسطول سوف يشارك أيضا في تدريب "ريم اوف ذا باسيفيك " ( حافة المحيط الهادئ )الذي يعد أكبر تدريب بحري متعدد الجنسيات في العالم ، وتدريب " فانجارد باسيفيك "بمشاركة أستراليا واليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتدريبات أخرى .

وفي وقت سابق من العام الجاري ، وقعت الصين وجزر سليمان معاهدة أمنية تسمح بنشر عسكريين صينيين ورسو سفن حربية صينية في الجزر.

وأثارت مثل هذه الخطوة قلق الديمقراطيات البحرية الإقليمية مثل أستراليا واليابان والولايات المتحدة .

وقال وزير الخارجية الصيني وانج يي ، الذي قام بجولة شملت ثماني دول جزرية في المحيط الهادئ من أواخر شهر أيار/مايو وحتى مطلع الشهر الجاري ، خلال زيارته لجزر سليمان ، الدول الجزرية في المحيط الهادئ "ليست فناء خلفيا لأي دولة" .







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي