رئيس وزراء استراليا الجديد يؤكد حضوره قمة الناتو في مدريد

د ب أ - الأمة برس
2022-06-17

رئيس وزراء استراليا الجديد أنتوني ألبانيز(فيسبوك)

سيدني - أكد رئيس وزراء استراليا الجديد أنتوني ألبانيز أنه سيحضر قمة حلف شمال الأطلسي(ناتو)، المقرر أن تعقد في مدريد في نهاية حزيران/يونيو الجاري، على الرغم من أن استراليا ليست عضوا في التحالف الدفاعي.

وفي مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" الاسترالية، لم يتحدث الزعيم العمالي عما إذا كان سيزور أوكرانيا أم لا، خلال جولته في أوروبا، المقرر أيضا أن تقوده إلى فرنسا.

ويأمل البانيز في استغلال وقته في فرنسا لإصلاح العلاقات الثنائية، في أعقاب رد فعل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الغاضب على إلغاء سلف ألبانيز اتفاقا بمليارات الدولارات لشراء غواصات فرنسية العام الماضي.

وشدد البانيز على أن سببه الرئيسي لحضور قمة الناتو هو أن استراليا تقدم إسهاماأكبر من أي دولة أخرى، ليست عضوا في الناتو، لجهود أوكرانيا للدفاع عن نفسها من الغزو الروسي المستمر.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد دعا البانيز لزيارة كييف الشهر الماضي، كجزء من رسالته للتهنئة في أعقاب فوز البانيز في الانتخابات الاسترالية.

وكان البانيز قد فاز في الانتخابات البرلمانية الاسترالية في أيار/مايو الماضي وحل محل المحافظ سكوت موريسون، رئيسا للوزراء. وبموجب قيادة موريسون، فرضت استراليا بالفعل العديد من العقوبات ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي