رولز - رويس فانتوم كوبيه: أرستقراطية بقبضة رياضية

الأمة برس
2008-08-18 | منذ 12 سنة

بعد إطلالتها الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات في مارس الماضي، ثم في مسابقة أناقة السيارات «كونكورسو ديليجانز» Eleganza <Concorso d في فيلا ديستي Villa d> Este على ضفاف بحيرة كومو شمال إيطاليا، تستعد سيارة رولز - رويس فانتوم كوبيه الجديدة لإضافة بعدها الرياضي الجديد على عائلة فانتوم.
وشجّعـت ردود الفعل الإيجابية على نموذج EX101 الذي قدم في العام 2006، الشركة على إعلان قرار إنتاجها إبتداء من العام الحالي. وبدأ إنتاج السيارة في صيف هذا العام في مصنع الشركة في بلدة جودوود في إنجلترا، ليبدأ التسليم بعد الصيف، وإبتداء من أكتوبر 2008 في الشرق الأوسط.
وتعتبر فانتوم كوبيه السيارة الرابعة منذ إطلاق عائلة فانتوم الليموزين في العام 2003، في عهد شركة BMW التي إشترت رولز - رويس في العام 1998، والتي تلتها سيارتا فانتوم بقاعدة العجلات الطويلة، ثم فانتوم دروبهد كوبيه المكشوفة.
مع فانتوم كوبيه ، تعد - رولز - رويس بأطباع رياضية مختلفة، وبمزيد من الديناميكية في السلوك، مع الإحتفاظ بمقومات الراحة المتوقعة من أحد رموز أرقى ما أنتجته صناعة السيارات... وأغلاها.
وتتمتع فانتوم كوبيه بمحرك رولز - رويس المعروف بسعته البالغة 6,75 ليتر في 12 أسطوانة V12، وقوته 453 حصاناً، مع عزم دوران أقصاه 720 نيوتون-متر، علماً بأن سعة خزان الوقود تبلغ 100 ليتر، كما في سيدان فانتوم، أي بزيادة عشرين ليتراً عما في سيارة فانتوم دروبهد كوبيه المكشوفة. وهو ما يعطي فانتوم كوبيه مجال قيادة يبلغ حوالي 630 كلم (حسب القيادة والطريق طبعاً).
وترمي سيارة فانتوم كوبيه الى جمع أحدث تقنيات السيارات النفيسة في هيكل يعبّر تصميمه عن أداء رياضي واضح، ضمن ملامح رولز - رويس المعروفة، بصندوق أمامي طويل مع عجلات ضخمة ومسافتين قصيرتين نسبياً خارج نطاق قاعدة العجلات الطويلة (3,32 متر)، ولو كانت أقصر مما في فانتوم الليموزين سيارة بـ 25 سنتم.
وكما هو مألوف، خصوصاً في الماركات التي تفرض أسعارها ذلك، تجمع مقصورة فانتوم كوبيه أعلى أنواع الجلود والخشب.

                                      تصميم خارجي مهيب

أول ما يؤكده إيان كامرون، مدير التصميم لدى رولز - رويس هو أن تركيز تصميم مع فانتوم كوبيه على الديناميكية، مع تعديلات كبيرة من نواحي البنية الهيكلية وأنظمة التعليق والتوجيه لإعتبار كل من مع فانتوم كوبيه وفانتوم دروبهد كوبيه كطرازين مختلفين عن بعضهما، وبشخصيتين أدائيتين متمايزتين. وتأمل رولز - رويس في مواصلة نمو مبيعاتـها التي بلغ مجموعها 1010 سيارات في العام الماضي (أعلى مبيعات منذ 17 عاماً، وهي سنة النمو الرابعة على التوالي)، بزيادة 25 في المئة عن العام 2006.
مقدمة فانتوم كوبيه، مثل فانتوم دروبهد كوبيه، بواجهتها المختلفة عن فانتوم الليموزين، إذ ترتفع الواجهة الأمامية بزاوية دائرية في تواصلها مع غطاء الصندوق الأمامي، خلافاً لواجهة فئة الليموزين، والتي تلتقي بغطاء الصندوق بزاوية حادة.
البابان يفتحان من المقدم الى الوراء، كما في وفانتوم دروبهد كوبيه، بما يسهل الدخول الى السيارة أو الخروج منها، في حين يساهم تقصير قاعدة عجلات فانتوم كوبيه 25 سنتم، لا بزيادة ديناميكية السلوك فحسب، بل أيضاً في تسهيل بلوغ المقعد الخلفي، مع بقاء المساحة الداخلية رحبة تماماً لراكبيه. ويمكن تسهيل إغلاق البابين بكبسة زر في اي من مثلثي جانبي الزجاج الأمامي.
ويلفت جانبا فانتوم كوبيه بأكتافها العالية وبنقاء خصوطها، مع لمسات من الألومينيوم أو الفولاذ غير القابل للصدأ. وعلى غرار فانتوم وفانتوم دروبهد كوبيه، يتمتع باب الصندوق الخلفي بقسم قلاب ويمكن الجلوس عليه (لشخصين)، إذ يتحمل حتى 150 كلج، علماً بأن حجم تحميل صندوق فانتوم كوبيه يصل الى 395 ليتراً.
ويتلقى الهيكل خمس طبقات من الطلاء والمواد الواقية، مع تلميع أخير يستمر خمس ساعات، علماً بأن خيارات الألوان الأساسية المتاحة مع فانتوم كوبيه تسعة. ومثل فانتوم وفانتوم دروبهد كوبيه، يمكن طلب فانتوم كوبيه مع الغطاء الأمامي الفولاذي التلميع (مع الدعامتين الأماميتين في جانبي الزجاج).
ومن ملامح الرياضية المختلفة في فانتوم كوبيه تبرز أيضاً العجلات البالغ قطر كل منها 12 بوصة، ووضوح العادم المعدني اللماع والضخم نسبياً في كل من جانبَي المؤخر، كما تتاح كاميرا إختيارية مركبة تحت لوحة التسجيل الأمامية، لتسهيل رؤية السيارات المقبلة عند الخروج من موقف أو مفرق صعب، بصورتها المنقولة الى شاشة داخلية، في حين تتوافر للمؤخر كاميرا أخرى تسهل الرجوع.

                              هيكل ألومنيوم متين وخفيف

تعتمد فانتوم كوبيه البنية القفصية الداخلية spaceframe المصنوعة من الألومينيوم والمعروفة في موديل فانتوم عموماً. وهي تخضع لرقابة إلكترونية للتحقق من دقة تلحيم أقسامها المختلفة، علماً بأنها تتطلب ما لا يقل عن 130 متراً من التلحيم لكل كوبيه. وتتضمن الهيكلية نظام حماية متطوراً ويتلقى معلوماته من أنظمة رصد السيارة لتحليلها بمعالجة تصل سرعتها الى 4000 عملية حسابية في الثانية الوحدة، لتوفير الحماية بأنسب الطرق الممكنة حسب المستجدات.
وتتضمن وسائل الحماية نظام تحكم أوتوماتيكي بالثبات، لتصويب المسار عند الضرورة ومنع الإنزلاقات الدفعية أو الكبحية، إضافة الى ست وســـادات هوائيــــــة وأحزمــــة حمايـــــة ذاتيـة الإنقباض لتحسين وضعية كل من الركاب على مقعده، في حال وقوع حادث.
وبإستثناء الفولاذ المعتمد لغطاء الصندوق الأمامي وفتحة الصندوق الخلفي (القابلة للإستخدام كمقعد) ودعامتَي الزجاج الأمامي، تصنع ألواح هيكل فانتوم كوبيه من الألومينيوم، بينما صنعت الرفارف الأمامية من مزيج بلاستيكي صناعي.

                                    راحة وفخامة

في المقصورة طبعاً أجود أنواع الخشب والجلد والمعادن (لكل شيء ثمنه في نهاية المطاف)، مع أحــــــدث الأنظمـــة السمعيـــــة، في إطار لا يلمــــس فيــه الركاب إلا الجلد أو الخشب أو الكروم.
وفي وسط لوحة القيادة ساعة أنيقة تخفي وراءها شاشة تفتح عند طلبها، كما يتميّز نظام التكييف والتدفئة بفتحات كرومية أنيقة وتوزع الهواء بطريقة مختلفة في جوانب المقصورة حسب تحديد الركاب خياراتهم بواسطة النظام الأوتوماتيكي.
ويتميز نظام ليكسيكون لوجيك Lexicon LOGIC7TM السمعي بإمكان التحكم بوظائفه بواسطة وحدة تحكم مركزية، مع توزيع الصوت الرقمي عبر 15 مكبراً صوتياً موزعة في المقصورة، وبقوة 420 وات، كما يمكن نقل الملفات السمعية من جهاز آي بود iPod عوضاً الخزان المبدل (التجهيز الأساسي) لستة أقراص سمعية.
وفي مؤخر المقصورة مقعد واسع لإستضافة راكبين بكل راحة، في حين يمكن تحسين الجو الداخلي بطلب بطانة سقفية تتناثر فيها مواضع الإنارة الصغيرة بواسطة الألياف البصرية، لتوفير مظهر شبيه بنجوم السماء الليلية، مع مستويات إنارة مختلفة حسب الراغبة والحاجة.

                                 محرك العائلة

في قلب فانتوم كوبيه محرك فانتوم العصري ذو الأسطوانات الـ V12 سعة 6,75 ليتر، مع البخاخ المباشر والتشغيل المتبدل لتوقيت حركة الصمامات ودرجة فتحها. وإبتداء من 1000 د/د، تتوافر 75 في المئة من قوة المحرك البالغ أقصاها 453 حصاناً/5350 د/د، في حين يصل أقصى عزم دورانه الى 720 نيوتون-متر/3500 د/د وعند السير بسرعة 160 كلم/ساعة، يُظهر مؤشر إستغلال الطاقة عدم تجاوزه نحو عشرة في المئة من مخزون القوة الموضوعة في تصرف السائق.

                                تقنيات رفيعة

توضح رولز - رويس أن تقصير قاعدة العجلات 25 سنتم عما في فانتوم الليموزين هو أحد عناصر زيادة رشاقة فانتوم الكوبيه، إضافة الى توزيع الوزن الصافي بنسبة 49 في المئة على المحور الأمامي الموجّه للسيارة و15 في المئة على الخلفي الدافع لها، بما يساهم في زيادة الثبات في المنعطفات وفي تحسين التسارع عند الإنطلاق بقوة في الخط المستقيم.
ويصب تصميم نظام التعليق في الإتجاه ذاته، مع ضبط معايير نظام التحكم الديناميكي بالثبات لتخفيف نسبة تدخله في القيادة الرياضية منعاً للنيل من متعتها.
ويوضح الصانع أن التعليق (هوائي وذاتي التحكم حسب أسلوب القيادة) يزداد قسوة بعض الشيء عما في فئات فانتوم الأخرى، بتعديل معايير النوابض وأسطوانات التخميد الخلفية، وإعتماد قطر أوسع لعارضتي مقاومة التمايل الجانبي، إضافة الى زيادة تفاعل التوجيه مع حركة المقود، وتعديل معايير نظام التعزيز الهيدروليكي للتوجيه لينقل مجريات السير بمزيد من المباشرة. ويتمتع التعليق الأمامي والذي يتألف من شعب مزدوجة بمخمدات هيدروليكية تخفف الإرتجاجات الممكن وصولها الى المقود، في حين تم تعديل معايير التوصيل المتعدد في التعليق الخلفي لتحسين مقاومة التمايل العرضي والطولي عن الإنطلاق أو الكبح بقوة.
لتشغيل علبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الست، في نمط أكثر رياضية مما في القيادة العادية، يمكن الضغط على زر في المقود لتتحول البرمجة الإلكترونية الى نمط أكثر حدة في تسارعه، مع بقاء النسب لمدة أطول مما في القيادة العادية (يتم تأخير تعشيق النسبة التالية حتى إرتفاع سرعة دوران المحرك الى مستوى أعلى مما في القيادة العادية)، كما تسرّع إستجابة المحرك في تلبيته لدوسة الوقود ولضغط التسارع الفوري عند الضرورة. مع عجلات الألومينيوم البالغ قطرها 12 بوصة، تنال فانتوم كوبيه إطارات قابلة للسير بعد انثقابها، لمسافة تناهز 160 كلم، وبسرعة تصل الى 80 كلم/ساعة، قبل التوقف لإصلاح الإطار ما يغني الصندوق الخلفي عن العجلة الإحتياطية بحجمها ووزنها.
نظام المكابح في السيارة مصمم ليتناسب مع قوتها ووزنها، يتألف من أربع أسطوانات مهواة لكافة العجلات يبلغ قطرها 374 ملم للأمامية و370 ملم للخلفية، معززة بأحدث أجيال أنظمة منع الإنزلاق الكبحي ABS ومضاعفة قوة الكبح في الطوارئ Brake Assist.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي