استخدامات غريبة للشوفان لن تتوقعها..

علي معلا
2022-06-11

شوفان (بيكسليز)

 

الشوفان، مغذي، رخيص ولذيذ، ومن المكونات الرائعة لحفظها دائماً في المطبخ، والاستفادة منها في جوانب عديدة.

 

  1. لتحضير ماسك وجه تجميلي

إذا كنت تبحثين عن طريقة سريعة لتمنحك شعوراً أفضل حول مظهرك، فهذا شيء من بين عدة أشياء يساعد الشوفان على إنجازها.

احرصي على منح نفسك ماسكاً للوجه، وذلك بخلط 1/2 كوب من الماء الساخن وليس مغلي، مع 1/3 كوب من الشوفان، بعد أن يستقر الخليط لدقيقتين أو ثلاثة، امزجي معه 2 ملعقة كبيرة من لبن الزبادي العادي، 2 ملعقة كبيرة من العسل، وبياض بيضة صغيرة، ثم ادهني طبقة رقيقة من المزيج على وجهك واتركيها لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اشطفيها بماء ساخن، وتأكدي من وضع مصفاة في حوض الغسل حتى لا تتراكم الحبيبات في البالوعة.

  1. لتعطير الثلاجة

لا يقوم فقط الشوفان بتنظيف الشعر والجسم فقط، بل بإمكانه إزالة الرائحة من الثلاجة أيضاً، بوضع وعاء من الشوفان دون غطاء في الثلاجة ليمتص الروائح السيئة، وهذه واحدة من الأسرار والأشياء التي يمكنك فعلها بالشوفان.

  1. يضفي الرفاهية على الحمام العادي

يمكنك استخدام الشوفان في الحمام، فلست في حاجة لتكوني مصابة بحكة جلدية فقط حتى تضيفي الشوفان إلى حوض الاستحمام، كل ما تحتاجينه 1 كوب من الشوفان وزيتك العشبي المفضل كالخزامى، اطحني الشوفان بالمطحنة، ضعيه في شاش قطني، أضيفي بضع قطرات من الزيت العطري، وعلّقي الكيس تحت ماء جاري، عند ملء حوض الاستحمام.

وبعدها ستستمتعين بحمام ناعم، كما يمكنك أيضاً استعمال الكيس لفرك جلدك.

  1. لتحضير شامبو جاف

في بعض الأحيان، تتطلب الضرورة تجاوز غسيل الشعر بسبب ضيق الوقت، وهنا يوجد طريقة رائعة لاستخدام الشوفان، احتفظي بكمية من الشامبو الجاف في وعاء محكم الإغلاق في متناول يدك، من أجل تلك المناسبات التي لا يتوفر لديك الوقت الكافي فيها.

ضعي 1 كوب من الشوفان في الخلاط واطحنيه إلى بودرة ناعمة، أضيفي 1 كوب من ببيكربونات الصودا وامزجيهم جيداً، وادعكِ القليل من المزيج على شعرك، اتركيه دقيقة أو دقيقتين، ليزيل الزيوت، ثم استخدمي فرشاة لإزالة المزيج أو انفضيه من شعرك ويفضل أن يكون ذلك فوق فوطة حتى لا يتناثر في كل مكان.

ويفيد مزيج هذا الشامبو الجاف لتنظيف شعر الأشخاص طريحي الفراش غير القادرين على أخذ حمام.

  1. يعالج الشوفان حكة اللبلاب السام وجدري الماء.

يمكن استعمال الشوفان للمساعدة في إيقاف الحكة، ويمكن التخلص من بعض حالات الحكة كالجدري والتهاب الجلد “حكة اللبلاب السام” عن طريق حمام شوفان ساخن ومهدئ.

ببساطة يتم طحن 1 كوب من الشوفان حتى يتحول لبودرة ناعمة، تسكب في شاش قطني، يُربط ويوضع تحت الماء الجاري في حوض الاستحمام الذي يُملأ بماء فاتر، وينقع فيه الشخص لنصف ساعة، ويمكن للشخص المصاب الحصول على راحة إضافية بوضع الشوفان مباشرة على مكان الإصابة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي