رجيم التمر واللبن كم ينزل في الأسبوع؟

سيدتي
2022-06-10

رجيم التمر واللبن كم ينزل في الأسبوع؟(سيدتي)

يعتبر رجيم التمر واللبن من أشهر الحميات الشائع استخدامها. يتكوّن من عدد من التمرات المقسّمة على الوجبات الغذائية الرئيسة خلال اليوم، وتكون كل وجبة مصحوبة بكوب من اللبن متوسّط الدسم. وعادة ما يوصف فيه 21 حبة تمر متوسّطة الحجم مقسّمة إلى 7 حبات لكل وجبة. كما يشترط لاتباعه شرب الماء بكميات كبيرة حتى لا يحدث جفاف في الجسم، بالإضافة الى تناول الشاي، القهوة، اليانسون، أو البابونج دون إضافة السكر. وعادة ما يؤدي اتباع هذا الرجيم الى خسارة ما يقارب من 3 الى 4 كيلوغرامات من الوزن في أسبوع.

المحتوى الغذائي للتمر

ليس هناك نوع محدّد من الأطعمة يساعد وحده على خسارة الوزن، وإنما تعتمد خسارة الوزن على تناول سعرات حرارية أقل مما يحرق الجسم، بالإضافة إلى أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن، من خلال زيادة الشعور بالشبع لفترات أطول، وتقليل الشهية. كما يساعد بعضها على تحفيز عملية التمثيل الغذائي. وفي الحقيقة ليست هناك دراسات أو أدلّة علمية تشير إلى فوائد تناول التمر واللبن للرجيم، إلا أن لكل منهما فوائد لخسارة الوزن.
يحتوي التمر على نسبة عالية من الماء والألياف المليّنة والمسهّلة للأمعاء، بالإضافة إلى ما يقارب 57 % من الكربوهيدرات والسكريات البسيطة الضرورية والمهمة لإمداد الجسم بالطاقة، ولهذا عادة ما يُدرج ضمن أغذية الرياضيات. كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن وأشهرها الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، فيتامين أ A وفيتامينات بي B. والجدير بالذكر أن 3 حبات صغيرة الحجم من التمر من الممكن أن تعطي ما يقارب 60 سعرة حرارية أي ما يعادل حصّة فواكه.

المحتوى الغذائي لللبن

يعتبر كوب واحد من اللبن حصّة من مشتقات الألبان الغنية جداً بالبروتينات وفيتامينين أ A و بي B، المعادن، والمعادن خصوصاً الكالسيوم، الزنك والفوسفور. وكوب منه متوسّط الدسم يعطي ما يقارب 120 سعرة حرارية.

من أبرز مكّونات هذا النوع من الرجيم هو اللبن قليل الدسم. سلطة الفتوش وبعض أنواع الخضار مثل الجزر، البازلاء أو الذرة الصفراء.
يمتاز رجيم التمر واللبن بقلّة سعراته الحرارية ووضوح مكوّناته وأوقاته مما يسهّل اتباعه، إلا أنه في المقابل فقير ببعض المواد الغذائية، خصوصاً وأن الرجيم الصحي والسليم هو المبني على أساس علمي وصحيح، بحيث يلائم الشخص حسب حالته الصحية والطبية، ويراعي الشروط السليمة للحميات، من حيث التوازن والتنويع وشموله على كافة مجموعات العناصر الغذائية. لهذا لا يوصى باتباع رجيم التمر واللبن من 3 إلى 7 أيام كأقصى حدّ للنساء اللواتي لا تعانين من تاريخ مرضي وتحت إشراف اختصاصي التغذية.
الجدير بالذكر أن الاستمرار عليه وحده دون متابعة ولفترة طويلة قد يؤدي إلى إرهاق الجسم، ونقص البروتينات وبعض المعادن والأملاح الضرورية للجسم، بالإضافة الى أنه فقير بمضادات الأكسدة وفيتامين سي C ؛ الأمر الذي قد يترتّب عليه ضعف في المناعة ووهن عام في الجسم.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي