عمرها 100 سنة... الشرطة توافق على تجديد رخصة قيادة معمرة إيطالية

وكالات - الأمة برس
2022-06-09

الإيطالية كانديدا أوديرزو تجلس داخل سيارتها (الغارديان)روما - سمحت السلطات الإيطالية مؤخراً بتجديد رخصة القيادة الخاصة بمُسنة إيطالية يبلغ عمرها 100 سنة، لتصبح على الأقل ثالث شخص في هذا العمر يُعتبر مناسباً للجلوس خلف عجلة القيادة في البلاد، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

حصلت كانديدا أوديرزو على ترخيص جديد بعد اجتياز اختبار النظر في مدرسة لتعليم قيادة السيارات في مقاطعة فيتشنزا الشمالية.

قالت المعمرة المليئة بالحيوية إنها تحب أن تكون مستقلة ولا تريد الضغط على ابنها فيما يرتبط بتوصيلها إلى الأماكن التي ترغب في زيارتها.

أوضحت أوديرزو: «هذا التجديد أسعدني وسيجعلني أشعر بمزيد من الحرية أيضاً... إنني محظوظ، عمري 100 عام، والتمتع بصحة جيدة هو مفاجأة لي أيضاً... لا أتناول الأدوية أبداً، فقط حبوب النوم من حين لآخر».

وأكدت أن بصرها جيد لدرجة أنها تستطيع قراءة الصحف دون الحاجة إلى نظارات.
يعد عدد السكان الذين يبلغون من العمر مائة عام في إيطاليا من بين أعلى المعدلات في أوروبا ويستمر عدد الأشخاص الذين بلغوا هذا العمر في الارتفاع. وفقاً للبيانات الصادرة في أوائل مايو (أيار) من قبل وكالة الإحصاء الوطنية، تعد إيطاليا موطناً لـ20 ألف و456 من المعمرين، ارتفاعاً من 14 ألف و456 في عام 2019.

لكن من غير الواضح عدد الذين ما زالوا يقودون سياراتهم. يتم تجديد تراخيص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً كل عامين، حيث يتعين على السائقين تقديم شهادة طبية للتأكد من لياقتهم البدنية والعقلية.

واحتفل رجل في صقلية بلغ عامه المائة العام الماضي بتجديد رخصته عن طريق شراء سيارة جديدة، وقال للصحافة المحلية في ذلك الوقت إنه لم يتعرض أبداً لحادث في حياته. وقال رجل في منطقة كامبانيا احتفل أيضاً بعيد ميلاده المائة العام الماضي، إنه لا ينوي التخلي عن سيارته.

وأشارت أوديرزو إلى أن أسفها الوحيد في الحياة هو فقدان زوجها عندما كانت صغيرة نسبياً. وقالت: «لكنني قررت أن البقاء على قيد الحياة يعني الاستمتاع بها قدر الإمكان... بدأت في المشي لمسافات طويلة مع الأصدقاء، وقد ساعدني ذلك في التعامل مع الحزن. بعد تقاعدي انضممت إلى مجموعة رياضية ولم أفوت أي نزهة منذ ذلك الحين».







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي