"دويتشه تسايتونج" تعرب عن أسفها "للإزعاج" الذي وقع بسبب رسم كاريكاتوري لزيلينسكي

د ب أ- الأمة برس
2022-05-27

معلوم أن لزيلينسكي جذورا يهودية وظهر الرسم الكاريكاتوري في طبعة يوم العطلة الأسبوعية (أ ف ب)

بعد انتقادات لصورة كاركاتورية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعرب رئيس تحرير صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية عن أسفه على "الإزعاج الذي نشأ بهذا الصدد".

وقالت رئاسة التحرير، الجمعة 27مايو2022،ردا على سؤال لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ): "كما نرى من ردود فعل القراء ، فإن الكاريكاتور أثار ارتباطات معادية للسامية لدى بعض الناس.

كان الرسم الذي يظهر زيلينسكي كشخصية كبيرة الحجم في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أثار مزاعم عن معاداة السامية على الإنترنت.

معلوم أن لزيلينسكي جذورا يهودية وظهر الرسم الكاريكاتوري في طبعة يوم العطلة الأسبوعية.

وجاء في بيان رئيس التحرير: إذا اقترب المرء من الرسوم الكاريكاتورية عبر الصور التلفزيونية الحقيقية للمنتدى الاقتصادي العالمي، فهو توضيح واقعي ويرمز إلى مدى قوة موضوع "حرب أوكرانيا" في هذا المنتدى.

في الوقت نفسه أكد رئيس التحرير أن النقد أخذ على محمل الجد.

كان أحد منتقدي الرسوم الكاريكاتورية هو مفوض حكومة ولاية بافاريا لشؤون الحياة اليهودية ومناهضة معاداة السامية، لودفيج شبينله.

وأوضح شبينله أن الرسوم الكاريكاتورية هي شكل خاص من أشكال التعبير والإبداع الفني – ويجب أن تكون هناك أيضا حرية كبيرة لهذا الإبداع، مضيفا القول: "ومع ذلك أنا أعتبر هذا الكاريكاتور صورة سيئة لرئيس أوكرانيا، وهذا غير مقبول من وجهة نظري".

وقال شبينله إن هذه الأشكال التمثيلية والكليشيهات تثير في كثير من الأحيان نوعا من معاداة السامية بين الناس بعيدا عن الواقع.

وشدد شبينله على أن الأمر برمته كان مزعجا له شخصيا لأنه يعتبر توجهات الصحيفة بعيدا عن الميول المعادية للسامية والحوادث والجرائم المرتبطة بها.

وكانت أصوات عديدة قد أعربت في السابق عن انتقادات مماثلة على شبكة الإنترنت، وفي بعض الحالات أشارت أيضا إلى رسوم كاريكاتورية سابقة في الصحيفة.

وردت الصحيفة بصفتها واحدة من أكبر الصحف الألمانية التي يتجاوز نطاقها نطاق الإقليمية، في البداية على موقع تويتر على النحو التالي: "هذا الكاريكاتور هو التنفيذ عبر الرسوم للصور التلفزيونية التي عرضت يوم الاثنين الماضي: الرئيس الأوكراني على حائط في النقل بالفيديو بمقياس كبير مبالغ فيه أمام الجمهور في دافوس، إنه يوضح مدى هيمنة قضية أوكرانيا".

كما وضعت الصحيفة تسجيل فيديو للمنتدى تحت الرسوم المتحركبة مباشرة في تغريدة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي