أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

سيدتي
2022-05-27

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة(سيدتي)

يساعد تناول أطعمة معيّنة وتجنّب أخرى، على التحكّم في أعراض التهاب المعدة لدى المصابات به.. غالباً ما تشتمل أعراض التهاب المعدة على عسر الهضم، آلام البطن، الغثيان، والشعور بالامتلاء.. لذا يوصي أطباء أمراض الجهاز الهضمي بضرورة اتباع نظام غذائي مناسب؛ لكونه عاملاً مهماً لصحة الجسم بشكل عام.
حول الأطعمة التي تساعد على علاج التهاب المعدة، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت» في الموضوع الآتي:

تجدر الإشارة أولاً إلى أنّ النظام الغذائي لا يتسبّب في الإصابة بالتهاب المعدة المزمن، ولكن تناول بعض الأطعمة المقلية والحارّة والحمضية، يمكن أن يَزيد الأعراض سوءاً.

إن التهاب بطانة المعدة، غالباً ما يكون نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية نفسها التي تسبّب قرحة المعدة، كما يمكن أن يُسهم الاستخدام المنتظم لبعض مسكّنات الألم، وتناول كثير من الأطعمة الحارّة والمقلية، في الإصابة بالتهاب المعدة ببطء.. لكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي التهاب المعدة إلى الإصابة بالقُرَح وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، ومع ذلك فإنَّ التهاب المعدة بشكل عام، ليس خطراً، ويتحسّن بسرعة بواسطة العلاج.

يُنصح بتناول الأطعمة الغنيّة بالألياف؛ فمن المحتمل أنها تقلّل من التقرّحات التي تصيب بطانة المعدة؛ فهي تُعَدّ من أهم الأمثلة على أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة؛ حيث تعتبر الحبوب الكاملة، المكسرات، البقوليات، بذور الشيا، والكتان، من المصادر المهمة للألياف.

- الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية، تساهم في شفاء متلازمة الأمعاء المتسرّبة، والتي تعتبر أحد أسباب التهاب المعدة، ويمكن الحصول على البروتين من: الأسماك، الدواجن والبيض، مع الحرص على اختيارها من مصادر نظيفة، كما يمكن أخذ الدهون من: زيت الزيتون، جوز الهند، والأفوكادو.

- الأطعمة قليلة الدسم مثل: الأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، والخضروات، والأطعمة ذات الحموضة المنخفضة، بما في ذلك الخضروات والبقوليات.

- المشروبات غير الغازية والخالية من الكافيين.

- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، والتي تشمل: الحليب، الحبوب الكاملة، الموز، الخضروات، البصل، الثوم، فول الصويا، والخرشوف.

نقترح عليك بعض المشروبات التي تساهم في علاج التهاب المعدة، في الآتي:

- مشروب البابونج يعمل على تهدئة المعدة، كما أنه يساعد في التخلص من الشعور بالقيء، ويعمل أيضاً على تقوية جهاز المناعة.
- مشروب الزنجبيل يُستخدم في علاج التهاب المعدة؛ حيث يحتوي على مكوّنات قوية تخفّف من الالتهاب، كما يعمل على حماية بطانة المعدة الداخلية من الإصابة بالبكتيريا الخطيرة.
- النعناع يُستخدم منذ القِدم في علاج التهابات المعدة، كما يُستخدم الشاي بالنعناع المخمر، في علاج قيء المعدة.
- مشروب القرفة بالعسل كأحد الأدوية العشبية التي تُستخدم في علاج التهابات المعدة؛ حيث يحتوي كلٌ منهما على العديد من المركّبات العضوية القوية، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتقليل الإصابة بالتهابات المعدة.
- يعتبر الكركم من الأعشاب التي تستخدم في علاج التهابات المعدة، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على خليط معقّد من مضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن المختلفة.
- شرب الشاي الأخضر مع العسل، يعمل على تخفيف التهابات المعدة.

 






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي