اليمن السعوديةالعراقالإمارات العربية المتحدةقطرالكويتعمانالبحرين

خلال زيارته لبريطانيا : أمير قطر يحتفي بلقائه الملكة إليزابيث والأمير تشارلز وبوريس جونسون

قنا - الأمة برس
2022-05-26

امير قطر وملكة بريطانيا (قنا)لندن - احتفى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" بلقائه الملكة "إليزابيث"، ملكة بريطانيا وولي العهد، الأمير "تشارلز"، ورئيس الوزراء "بوريس جونسون" وعدد من المسؤولين البريطانيين، خلال زيارته المملكة المتحدة.

وذكر الشيخ "تميم"، عبر "تويتر"، أنه اختتم زيارته للمملكة الصديقة، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين تشهد "فرصاً متزايدة في مجالات واعدة".

فيما أوردت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" بيانا مشتركا عن البلدين، جاء فيه أن رئيس الوزراء البريطاني رحب خلال لقائه بأمير قطر بـ"الذكرى الـ50 للعلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة ودولة قطر".

وأضاف البيان: "أكد القائدان التزامهما بتعزير الشراكة التاريخية بين دولة قطر والمملكة المتحدة على المستوى الاستراتيجي، وإقامة تعاون وثيق أقوى من أي وقت مضى للتصدي معاً للتحديات العالمية المشتركة".

وتابع: "أعلن القائدان عن إطلاق الشراكة القطرية البريطانية في مجال الاستثمار، وكذلك ناقش القائدان إطلاق حوار الطاقة بين دولة قطر والمملكة المتحدة، الذي سوف يُعمق العلاقة الحيوية بالفعل في مجال الطاقة والمناخ بين البلدين".

وأشار البيان إلى أن قطر ستبحث عن "فرص لاستثمار ما لا يقل عن 10 مليارات جنيه إسترليني في المملكة المتحدة على مدى السنوات الخمس المقبلة".

ووصل أمير قطر لندن، مساء الإثنين الماضي، ضمن جولة أوروبية بدأها في 15 مايو/أيار الجاري، تشمل سلوفينيا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وسويسرا.

وجاءت زيارة أمير قطر للندن، بعد زيارته ألمانيا التي وصل إليها، الجمعة الماضي، حيث استعرض مع المستشار الألماني "أولاف شولتس"، علاقات البلدين الثنائية وسبل تطويرها وقضايا إقليمية ودولية، وذلك خلال جلسة مباحثات رسميّة في العاصمة برلين.

ومن المنتظر أن يتوجه أمير قطر إلى فرنسا، عقب زيارة بريطانيا، فيما كان قد زار تركيا وإيران قبيل بدء جولته بأوروبا.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي