تراجع أسعار النفط بسبب القلق من تباطؤ الطلب

د ب أ - الأمة برس
2022-05-25

أسعار الوقود في محطة في باريس بتاريخ 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (ا ف ب)

واشنطن - تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط خلال تعاملات  الثلاثاء 24 مايو 2022م  بسبب المخاوف من احتمالات تراجع الطلب على الطاقة نتيجة إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

يأتي ذلك في الوقت الذي شددت فيه العاصمة الصينية بكين إجراءات الحجر الصحي  لمنع انتشار فيروس كورونا في ظل مؤشرات جديدة على تزايد مشاعر الإحباط في شنغهاي على خلفية إجراءات الإغلاق.

في الوقت نفسه  تشعر الأسواق بالقلق من تشديد السياسات النقدية بوتيرة قوية من جانب البنوك المركزي الكبرى للحد من معدل التضخم وهو ما يمكن أن يؤدي إلى دخول الاقتصادات دائرة الركود.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي  بمقدار 52ر0 دولار أي بنسبة 5ر0% إلى 77ر109 دولار للبرميل.

كان وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان قد قال في وقت سابق من اليوم إن بلاده تبذل كل ما في وسعها  لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط، وأنها لا تعتزم تسريع وتيرة الزيادة التدريجية في إنتاج الخام.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزير السعودي قوله خلال مشاركته في إحدى مناقشات المنتدى الاقتصادي العالمي بمنتجع دافوس السويسري: "في حدود علمنا لا يوجد نقص في إمدادات النفط... علينا التأكد من توافر إمدادات الطاقة الكافية في السوق، في الوقت الذي يتم فيه التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة".

وأشارت بلومبرج إلى أن الأمير فيصل كان يرد على سؤال عما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة، التي تضغط على السعودية وغيرها من أعضاء تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط لزيادة الإنتاج، إلى الرياض مقابل قيام الأخيرة بضخ المزيد من كميات النفط إلى السوق العالمية.

وقال الأمير فيصل في منتدى دافوس "الأمر أكثر تعقيدا من مجرد ضخ كميات إضافية من النفط الخام إلى السوق... تقييمنا هو أن الإمدادات الحالية من النفط الخام متوازنة نسبيا".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي