الحاجة أم الاختراع : فحص السرطان يقود لاختراع المناديل المبللة المذابة

متابعات الأمة برس
2022-05-24

بريان ماكورماك (بي بي سي)لندن - عندما بدأ «بريان ماكورماك» البالغ من العمر 65 عاماً في استخدام مجموعة أدوات الاختبار المنزلية للكشف عن سرطان الأمعاء، وجد أن العملية محرجة وغير مريحة. شعر بأنه يجب أن تكون هناك طريقة أفضل لتسهيل أخذ العينات، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالتخلص من أدوات الاختبار. لذلك توجه براين، الذي قضى أكثر من عقدين عاملاً في مناجم وأنفاق الفحم، إلى مطبخه - أو «معمله» كما يسميه الآن – ليُجرب بعض المواد الكيميائية المنزلية وكانت فكرته بسيطة للغاية: تصميم منتجات تذوب في الماء على الفور... كان ذلك قبل ست سنوات عندما حول المطبخ إلى مختبر لتنفيذ فكرته.

لم تكن أول محاولة له في عالم الاختراع موفقة حسب ما قاله لـ(بي بي سي) البريطانية، بل أدت أولى تجاربه إلى تفجير الميكروويف الخاص به. «لكنني لم أستسلم» حسب تصريحه.

وإقراراً منه بافتقاده للمهارات الكيميائية الأساسية، استعان باختصاصي في الورق القابل للذوبان يعيش في أوهايو وكان يقوم بتطوير حاوية للفضلات البشرية قابلة للغسيل بموجب براءة اختراع باسمه. وبينما وافقت السلطات السويدية على منتجه، فإن هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة رفضته بسبب تكلفته.

نكسة مماثلة قد تُحبط أي شخص غيره، لكنها بالنسبة لبريان كانت البداية لسلسلة من الاختراعات حصل بموجبها على مجموعة من براءات الاختراع تحمل اسمه. وقد وقع الآن صفقات كبيرة مع شركات التجميل والرعاية الصحية في المملكة المتحدة وغيرها.

ويقول: «بعد الكثير من العمل الشاق، اكتشفت أنني أستطيع المغامرة في صناعة منديل مبلل قابل للذوبان، أي المنديل الذي يستطيع أداء الوظيفة ثم التحلل والذوبان بسهولة وفي الوقت ذاته صديق للبيئة». وتابع: «لم يكن ذلك سهلاً حيث استغرق مني سنة ونصفاً للحصول إلى هذه النتيجة».

كانت المناديل المبللة التي حصلت بها شركته «ماكورماك إينوفيشن» منذ ذلك الحين على براءة الاختراع قد اعتمدت وفق معيار «Fine to Flush» الذي حددته شركة المياه الوطنية البريطانية.

ومؤخراً فقط، وقع اتفاقية ترخيص مع شركة أسترالية لمستحضرات التجميل لمجموعة من المنتجات، تشمل مناديل إزالة المكياج القابلة للذوبان. كما تعاقد مع شركة مقرها المملكة المتحدة لاستخدام تكنولوجيا المسح القابلة للذوبان التي تمتلكها شركته في السوق الدولية لرعاية القرحة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي