فوائد تمارين تاباتا للرجال وجدول أسبوعي لممارستها

الأمة برس - متابعات
2022-05-20

موقع الرجل

تعدُّ تمارين Tabata نوعًا من أنواع التمارين الهوائية الحديثة التي تهدف إلى تعزيز قوة الجسم وفقدان الوزن، بالإضافة إلى تحسين مرونة العضلات. وفي مقالنا هذا نستعرض تمارين تاباتا لحرق الدهون بالصور.

تمارين تاباتا من التمارين الحديثة نوعًا ما، وجرى اكتشافها عام 1990م على يد الطبيب إيزومي تاباتا. وسميت هذه التمارين باسمه، حيث كان يبحث عن أسلوب جديد في التمارين يقوي ويعزز من طاقة فريق التزلج الأولمبي الياباني.

لهذا ركز الطبيب ايزومي تاباتا في بحثه على تمارين تجعل الجسم يبذل أقصى جهد ويبني العضلات من خلال الاعتماد على الجهد والطاقة الداخلية للجسم من دون جهد خارجي أو أوزان ثقيلة.

وتمارين تاباتا للرجال؛ تمارين تابعة لتمارين القلب والتمارين الهوائية، وتنقسم إلى مجموعة من التمارين التي يتم أداؤها لمدة 20 ثانية تقريبًا و 10 ثوانٍ للراحة.

ما فوائد تمارين التاباتا؟

1) زيادة القدرة على التحمل:

زيادة القدرة على التحمل من أبرز فوائد تمارين تاباتا للرجال، حيث يزيد من قدرتكَ اللاهوائية من خلال زيادة الطاقة التي ينتجها الجسم من حرق الكربوهيدرات بنسبة 28%، وزيادة الأكسجين المستهلك في أثناء التمرين بنسبة 15%.

2) حرق الدهون:

حرق الدهون الزائدة من أهم فوائد تمارين تاباتا للرجال، حيث يحرق الكثير من السعرات الحرارية في وقت قصير، وهو يناسبكَ إذا كنتَ لا تملك وقتًا كافيًا لممارسة التمارين الرياضية.

ويمكن أن تساعدكَ تمرینات تاباتا على حرق نحو 15 سعرًا حراريًا كل تمرين تقوم به لمدة دقيقة، لهذا يمكنكَ وضع خطة وجدول تمارين تاباتا مميزًا للحصول على الوزن الذي ترغب به.

3) زيادة الأنسجة العضلية:

تعمل تمارين تاباتا للرجال على إجهاد الأنسجة العضلية وهذا ما يجعل جسمكَ في حالة جهوزية كاملة حتى يزيد من معدل النسيج العضلي خلال أداء التمارين الرياضية، ما يساهم في بناء العضلات.

4) تحسين الصحة:

تحسين الصحة ضمن قائمة فوائد تمارين تاباتا للرجال، كما تساهم في وقايتكَ من الأمراض المختلفة خصوصًا الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل مرض السكري والزهايمر أو أمراض القلب.

ويتم ذلك من خلال إنتاج مجموعة من الخلايا المضادة للأكسدة بوساطة التمارين عالية الكثافة مثل تمارين تاباتا.

5) خفض مستويات الكوليسترول في الدم:

أثبتت مجموعة من الدراسات أن التمارين عالية الكثافة مثل تمارين تاباتا تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار وحرق الدهون، بالإضافة إلى ذلك تزيد من معدل الكوليسترول الجيد للجسم.

كما تُحسن من حساسية الإنسولين في الجسم مما ينظم معدلات السكر في الدم ويخلصكَ من مشكلة السمنة ويقضي على الوزن الزائد.

أضرار تمارين التاباتا

على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها لكَ تمارين تاباتا للرجال، فإنها قد تحمل بعض المساوئ والأضرار منها:

1) لا تناسب مرضى الضغط المرتفع ومرضى القلب لأنها تطلب أقصى مجهود بدني.

2) لا تناسب ذوي اللياقة البدنية المنخفضة وقد تتسبب بمجموعة من الإصابات.

3) تصنف من التمارين المرهقة نوعًا ما للجسم، لهذا تحتاج إلى لياقة بدنية عالية.

4) تسبب بعض الإصابات والشد العضلي نتيجة شدة التمارين بها.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي