رئيس حزب "القوات اللبنانية": لدينا أكبر تكتل نيابي في المجلس الجديد

د ب أ- الأمة برس
2022-05-19

رئيس حزب

بيروت: أعلن رئيس حزب " القوات اللبنانية" سمير جعجع، الخميس 19مايو2022، فوز حزبه بأكبر تكتل في المجلس النيابي الجديد، مشيرا إلى أن نواب تكتل " القوات" لن ينتخبوا رئيس المجلس النيابي الحالي نبيه بري لرئاسة المجلس النيابي الجديد.

وقال جعجع، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن تكتل "القوات اللبنانية" حصل على 19 مقعدا نيابيا في الانتخابات النيابية  التي جرت يوم  الاحد  الحالي، بينما تكتل "التيار الوطني الحر" حصل على 18 مقعدا، والقوات اللبنانية لديها 200 ألف صوت تفضيلي في الانتخابات، بينما التيار الوطني الحرً لديه 130 ألف صوت تفضيلي" .

وعن انتخاب رئيس للمجلس النيابي الجديد أشار  جعجع  إلى مجموعة من الأسس التي سينتخب تكتل القوات اللبنانية على أساسها رئيساً للمجلس النيابي، قائلاً  إن "بري لا تنطبق عليه هذه الأسس، ولن نصوت له لرئاسة المجلس النيابي".

ورأى أنه " على أي مرشح جدي لرئاسة مجلس النواب أن يتعهد بعدم إقفال المجلس النيابي، وتطبيق النظام الداخلي، والتعهد بالتصويت الإلكتروني وإعادة القرار الاستراتيجي إلى الحكومة اللبنانية وأن يعمل لكي تقوم الدولة بوضع السياسة الخارجية للبلاد وأن يكون القرار الأمني والعسكري بعهدة الجيش اللبناني ، قائلا " "الرئيس بري لا تنطبق عليه هذه المواصفات".

وأضاف " بالنسبة للتعاطي مع نواب المعارضة نسعى للتعاون معهم، ونحن ونواب المعارضة نشكل أكثرية في المجلس النيابي"، مضيفاً :" لا يهم من وصل إلى المجلس النيابي والمهم التغيير الذي سوف يحصل".

ودعا " كل النواب المعارضين من تغييرين ومستقلين إلى تحمل المسؤولية لتحقيق الهدف وهو التغيير بالفعل، ابتداءً من انتخاب رئيس المجلس النيابي".

 وعن رأيه في شكل الحكومة المقبلة  قال جعجع " نحن لن نكون مع حكومة وطنية كما كانت تحصل في السابق".

وكان اللبنانيون قد اقترعوا  يوم الأحد الماضي واختاروا  128 نائبا لتجديد المجلس النيابي بينهم ثماني نساء،  وأهم النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات النيابية فوز المجتمع المدني واللوائح التغييرية بـ 16 مقعدا نيابيا.

وتنتهي ولاية المجلس النيابي الحالي في 21 أيار/مايو  الجاري، وتعتبر حكومة نجيب ميقاتي مستقيلة عند بدء ولاية المجلس النيابي الجديد في 22 من الشهر  الحالي.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي