ساسة أفغان مناهضون لطالبان يشكلون ائتلافا في المنفى في تركيا

د ب أ- الأمة برس
2022-05-19

شكل الساسة المنفيون ائتلافا تحت اسم "المجلس الأعلى للمقاومة لإنقاذ أفغانستان"، وفقا لأحد المشاركين في الاجتماع والذي طلب عدم الكشف عن هويته (أ ف ب)

كابول: يشكل عدد من السياسيين الأفغان البارزين ائتلافا في المنفى في العاصمة التركية أنقرة لبحث مستقبل بلادهم، وذلك في خطوة هي الاولى من نوعها منذ عودة طالبان إلى السلطة.

ويستضيف أمير الحرب الأوزبكي نائب الرئيس الأفغاني الأسبق عبد الرشيد دوستم الاجتماع في منزله في أنقرة، وفقا لما صرح به المتحدث باسمه إحسان نيرو لوكالة الأنباء الألمانية يوم الأربعاء. ومن المتوقع أن يستمر الاجتماع لعدة أيام.

وقال نيرو إن شخصيات بارزة مناهضة لطالبان، معظمهم غيرمنتمين للبشتون حاربوا ضد المتشددين في تشعينيات القرن الماضي، سوف تشارك أيضا في الاجتماع.

ويحضر الاجتماع الزعيم الجهادي عبد الرسول سياف وحاكم إقليم البلخ سابقا عطا نور وزعيم قومية الهزارة محمد محقق ورئيس البرلمان الأفغاني السابق مير رحمن رحماني وعشرات آخرون من الساسة البارزين.

وشكل الساسة المنفيون ائتلافا تحت اسم "المجلس الأعلى للمقاومة لإنقاذ أفغانستان"، وفقا لأحد المشاركين في الاجتماع والذي طلب عدم الكشف عن هويته.

وبشكل مبدئي، يدعو المجلس إلى دخول حكومة طالبان في مفاوضات جدية حول الحقوق الأساسية للمواطنين وحول الانتخابات ونمط الحكومة المستقبلية في أفغانستان.

ولم تبد طالبان أي رد فعل بعد بشأن الاجتماع.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي