في روسيا : انطلاق اختبارات لقاح جديد مضاد لكوفيد – 19

وكالات - الأمة برس
2022-05-18

اللقاح يتكون من جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع (تاس)موسكو ـ أعلن ألكسندر غينسبورغ، رئيس مركز غاماليا للوبائيات والبيولوجيا المجهرية، عن انطلاق اختبارات اللقاح الجديد المضاد لكوفيد – 19 ولا توجد ردود فعل سلبية عليه.

وقال غينسبورغ “بدأت الاختبارات وقد تم تطعيم عدد من المتطوعين باللقاح الجديد، ولم تظهر لديهم أي ردود فعل سلبية بعد تطعيمهم. واستنادا إلى ذلك يمكن القول إن كل شيء على ما يرام”.

ويذكر أن وزارة الصحة الروسية كانت قد سمحت للمركز بإجراء اختبارات سريرية للقاح الجديد.

وقال غينسبورغ، “بدأت الاختبارات وقد تم تطعيم عدد من المتطوعين باللقاح الجديد، ولم تظهر لديهم أي ردود فعل سلبية بعد تطعيمهم. واستنادا إلى ذلك يمكن القول إن كل شيء على ما يرام”.

وأشار غينسبورغ إلى أن الصعوبات التي يواجهها الخبراء هي البحث عن متطوعين لهم ردود سلبية للأجسام المضادة لـكوفيد – 19، وقد تم فحص أكثر من 100 شخص، ولكن تم فقط تطعيم الذين ليس لديهم أجسام مضادة.

ويتكون اللقاح الجديد من جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية بأن معدل الإصابة بفايروس كورونا في العالم انخفض خلال الأسابيع الماضية بنسبة 12 في المئة، والوفيات بنسبة 25 في المئة.

ورصدت أن معدل الإصابة بفايروس كورونا انخفض بين 2 و8 مايو في دول جنوب شرق آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط وأوروبا بنسبة 29 في المئة و28 في المئة و26 في المئة على التوالي، في حين سُجلت زيادة في عدد حالات الإصابة في الولايات المتحدة بنسبة 14 في المئة، وفي أفريقيا بنسبة 12 في المئة، ولم يتغير معدل الإصابة كثيرا في منطقة غرب المحيط الهادئ.

وذكرت المنظمة أنه خلال أسبوع واحد فقط، تم تسجيل حوالي 3.5 مليون حالة إصابة بكورونا حول العالم، بينما انخفض عدد الوفيات الناجمة عن الفايروس في جميع المناطق، باستثناء أفريقيا والولايات المتحدة، اللتين ارتفع فيهما معدل الوفيات.

كما أعلن ألبرت ريزفانوف، مدير المركز العلمي للطب الدقيق والتجديدي، أن انتشار الأنواع الفرعية لمتحور أوميكرون قد انخفض.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي