هل هذا معقول ؟: أبوالهول نائما.. بين الفبركة واللعنة

وكالات - الأمة برس
2022-05-17

صورة لتمثال أبوالهول في مصر تظهره مغمض العينين (تواصل اجتماعي)القاهرة - أثارت صورة لتمثال أبوالهول في مصر تظهره مغمض العينين جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات حول حقيقة ذلك.

وادعى أحد الحسابات على موقع فيسبوك أن التمثال أصبح “مغمض العينين” كأنه نائم، وذلك وفقاً لفيديو التُقط له السبت، وسادت حالة من البلبلة والسخرية، فيما تطلَّب الأمر توضيحاً من كبار خبراء الآثار في مصر.

وعقد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقارنة بين الصور الطبيعية لتمثال أبوالهول والصور المتداولة حديثا، حيث يظهر وكأنه نائم، وسط تعليقات تساءل أصحابها عن حقيقة الصور.

وتصدر هاشتاغ #أبوالهول الترند على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال معلقون إنه “وفقا لبردية قديمة فإذا أغلق أبوالهول عينيه وتغيرت الفصول فذلك يعني أنه موعد الهلاك”.

فيما اعتبر آخرون أن الموضوع خطير وليس مجرد ترند إذ أنه يكشف العقليات، خاصة أن الأمر لم يقتصر على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل شارك الصور مجموعة من المشاهير من بينهم الإعلامي المصري رامي رضوان الذي شارك الصور على فيسبوك وعلق قائلا “أبوالهول غمض عينيه.. إزاي يا جدع”، ليقوم بعدها بوضع تعديل للمنشور موضحا أن أحد علماء الآثار نفى صحة الصور المتداولة.

وقال مصدر بوزارة السياحة والآثار “يظهر بوضوح في الصور إجراء تعديل عليها من خلال برنامج الفوتوشوب، والأمر لم يتوقف عند العين بل تخطاه إلى الأنف، ويستطيع أي متخصص أو حتى غير متخصص كشف زيف تلك الصور”. وكشف عن مفاجأة أن إحدى الصور المتداولة ضمن المنشور ليست لتمثال أبوالهول، بل هي “مستنسخ صنع منذ عدة سنوات في الصين، وهي الصورة التي تظهر بها العين غائرة جدا”.

وسخر مغرد:


وتهكم آخر:

[email protected]

عاجل ورسميا بعد حادث أبوالهول المثير قرر تمثال سعد زغلول أنه يقلع الطربوش!

ودعا المصدر المشككين في هذا الكلام إلى زيارة منطقة الهرم الأثرية للتأكد من صحة حديثه من عدمها، مطالبا “من يتداولون مثل تلك الأخبار بالتحقق منها قبل نشر الشائعات وإحداث بلبلة وذعر بلا مبرر”.

من جانبه قال خبير الآثار والمتخصص في علم المصريات أحمد عامر “إنها مجرد تخاريف وخزعبلات، وهي مجرد شائعات، فتمثال أبوالهول لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين، ولم يتأثر بأي شيء”، وفق ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

كما أشار عامر إلى أن هناك العديد من الأساطير التي ارتبط ذكرها بالفراعنة مثل “لعنة الفراعنة”، و”الزئبق الأحمر”، كما نجد منها أيضاً “حلم أبوالهول” و”عندما نام أبوالهول”، وغيرها من الخرافات.

وتابع الخبير المصري أن “التمثال منذ القدم مثار للجدل والأقاويل والشائعات، وذلك نظراً إلى غموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة، ويعتبر من السمات الهامة والمميزة للحضارة المصرية القديمة”.

من جهته أكد كبير علماء الآثار بوزارة السياحة والآثار مجدي شلبي أن هذا الكلام بالطبع غير صحيح بالمرَّة، وأنه خرافة ليس أكثر.

كما أوضح شلبي أن تمثال أبوالهول كما هو ولم يحدث له أي تغيير، ولكن مَن نشر تلك الصور قام باستخدام الفوتوشوب أو قام بتصوير أبوالهول بزاوية تصوير معينة أظهرت عينَيه كأنهما مغمضتان ليس أكثر، حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وتعتبر التماثيل الضخمة واحدة من السمات المميزة للحضارة المصرية القديمة، ويعد تمثال أبوالهول في الجيزة من أشهرها وأقدمها، وتم نحته في الصخر في عهد الأسرة الفرعونية الرابعة “2613 – 2494 ق.م”.

في المقابل انتقد مغردون ترويج مثل هذه الأمور التي لا يمكن لأي عاقلٍ تصديقها. ونقل موقع “اليوم السابع” المصري عن مصادر مسؤولة داخل وزارة السياحة والآثار قولها إن الهدف من الصور المفبركة “إثارة البلبلة”. وقد التقط البعض مقاطع جديدة مصورة بالقرب من التمثال لتأكيد عدم صحة المنشورات الكاذبة.

وكتب ناشط:


وتساءل:

[email protected]

هيحصل حاجة لو الناس بطلت تهري وتهبد أكيد لا! #أبو_الهول صاحي

وسخر معلق رياضي:

[email protected]

الناس اللي مصدقة أن أبوالهول غمض عينه هم نفس الناس اللي مصدقين أن الدوري أقوى من أفريقيا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي