اليمن السعوديةالعراقالإمارات العربية المتحدةقطرالكويتعمانالبحرين

وقفة احتجاجية في تعز للمطالبة برفع الحصار

د ب أ- الأمة برس
2022-05-17

تسيطر قوات الجيش الحكومي على معظم أجزاء مدينة تعز، فيما يسيطر الحوثيون على أطرافها ويفرضون عليها حصاراً مطبق منذ سنوات (أ ف ب)

تعز: نفذ العشرات وقفة احتجاجية في مدينة تعز اليمنية، الثلاثاء 17مايو2022، للمطالبة برفع الحصار عن المدينة المحاصرة من قبل الحوثيين منذ أكثر من سبع سنوات.

وردد المحتجون، في جولة القصر (المنفذ الشرقي الرئيسي للمدينة الواقعة جنوب غربي البلاد )، شعارات تطالب بفك الحصار وتندد باستمرار الحوثيين في حصار تعز رغم الهدنة الأممية المعلنة، كما رفع المحتجون صوراً تبين حجم معاناة المدنيين جراء الحصار.

وطالبوا المبعوث الأممي بالضغط على الحوثيين لفتح طريق جولة القصر مع بقية الطرق الرسمية، مؤكدين رفض "أي مساع احتيالية لفتح الطرق الفرعية التي لا تؤدي إلى إنهاء الحصار عن تعز بدلاً من فتح الطرق الرئيسية".

وفي سياق متصل، وضعت جماعة أنصار الله الحوثية، شروطاً جديدة لفك الحصار عن مدينة تعز.

وقال محمد الحوثي، القيادي بالجماعة، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "إن رفع الحصار عن تعز لن يتم إلا عقب وقف القتال ورفع المواقع العسكرية من الجانبين(الحوثيون والقوات الحكومية)".

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت الحكومة اليمنية ، المعترف بها دولياً، الحوثيين "بالتنصل من التزاماتها بشأن رفع الحصار الذي تفرضه على مدينة تعز".

وطالب معمر الإرياني، وزير الإعلام في الحكومة، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط على "ميليشيا الحوثي لتنفيذ بنود الهدنة ووقف خروقاتها".

وشدد ، في تغريدات نشرها  بموقع  "تويتر"، على ضرورة رفع الحصار بشكل فوري وغير مشروط عن مدينة تعز، وتسخير عائدات المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة(غرباً) لدفع مرتبات موظفي الدولة.

وأردف :"تقدم الحكومة تنازلات تلو التنازلات، وتتعاطى بإيجابية ومسؤولية مع المبادرات، تأكيداً لالتزامها بدعم جهود التهدئة، وإحلال السلام الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث".

وبشكل متكرر تتهم الحكومة، الحوثيين "بالتنصل عن تحديد أسماء فريقها بشأن اجتماعات ملف تعز، التي ستعقدها الأمم المتحدة لتنفيذ بنود الهدنة المتعلقة بفتح الطرق في المدينة المحاصرة".

وتسيطر قوات الجيش الحكومي على معظم أجزاء مدينة تعز، فيما يسيطر الحوثيون على أطرافها ويفرضون عليها حصاراً مطبق منذ سنوات.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي