أمير قطر يبدأ جولة أوروبية من سلوفينيا

الأمة برس - وكالات
2022-05-16

أمير قطر ي تميم بن حمد آل ثاني ( ويكيبيديا)

وصل أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، مساء الأحد 15 مايو 2022م ، إلى عاصمة سلوفينيا ليوبليانا، في مستهل جولة أوروبية تشمل عدة دول.

ووفق بيان للديوان الأميري القطري، سيجري "آل ثاني" خلال الجولة، مباحثات مع قادة تلك الدول وكبار المسؤولين فيها، تتضمن السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية وأوجه التعاون.

وأضاف البيان أن جولة أمير قطر ستناقش أيضا "عدد من المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأوضح أن جولة "آل الثاني" الأوروبية تشمل دول إسبانيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، وأيضا سويسرا للمشاركة في "منتدى دافوس الاقتصادي"، بين 22-26 مايو/أيار الجاري.

ولم يذكر البيان إلى متى تستمر جولة آل الثاني الأوروبية، إلا أنها تأتي بعد زيارته لكل من إيران وتركيا، خلال الفترة الماضية.

 فيما توقعت وسائل إعلام غربية أن يبحث أمير قطر خلال الجولة جهود إحياء الاتفاق النووي، الموقع في 2015، بين إيران وكل من الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وبموجب الاتفاق النووي، وافقت إيران على الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الغربية عنها، قبل أن تنسحب واشنطن من الاتفاق في 2018، وتعيد فرض العقوبات، لترد طهران بانتهاك تدريجي للقيود النووية المنصوص عليها في الاتفاق.

وعلى مدى عام كامل، أجرت إيران مفاوضات مباشرة في فيينا مع أطراف الاتفاق الأخرى لإحيائه، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة.

ولم تسفر المفاوضات عن عودة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاق بعد، في ظل اتهامات من دول إقليمية لطهران بـ"دعم وتمويل الأنشطة المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة"، ومطالبها بأن يشمل الاتفاق "ضمانات أمنية".

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي