وزيرة الخارجية الألمانية تشترط وقف قصف أوكرانيا لاستئناف الحوار مع روسيا

د ب أ - الأمة برس
2022-05-16

زيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك  (تويتر)

برلين - صرحت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك بأن وقف القصف الروسي لأوكرانيا شرط لاستئناف الحوار مع موسكو.

وفي أعقاب اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) في العاصمة الألمانية برلين، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر

الأحد 15 مايو 2022م :" نحن مستعدون في أي وقت لكن ليس لنتحدث فقط بل أيضا لوضع حد لقتل الناس في نهاية المطاف، وهذا يتطلب وقف أعمال القصف هذه".

وأضافت بيربوك أن الحكومة الروسية أوضحت أن الوثيقة التأسيسية للعلاقات بين روسيا والناتو عام 1997 لم تعد تمثل لها قيمة مشيرة إلى أن الوثيقة تم فسخها من جانب واحد من قبل روسيا، وقالت إن هذا هو السبب في تعزيز الناتو للجناح الشرقي.

وتابعت بيربوك أنه يجب العمل لعدم تهديد الانضمام المحتمل لفنلندا والسويد للناتو وقالت إن هذا يسري أيضا بالنسبة للشركاء في منطقة البلطيق والدول الواقعة على الجناح الجنوبي للناتو.

ورأت بيربوك أنه بناء على ذلك سيتم "توفير المزيد من القدرات بما في ذلك نحن كجمهورية ألمانيا الاتحادية من أجل التمكن من الدفاع عن كل زاوية من حلفنا المشترك في حالة الخطر".

كان الناتو ألزم نفسه في الوثيقة التأسيسية مع روسيا بالتخلي عن النشر الدائم "لقوات قتالية كبيرة" في أراضي الحلف الشرقية. ويرى الحلف أن هذا البند كان مرتبطا بشكل شديد الوضوح بشرط عدم تردي البيئة الأمنية التي كانت إيجابية آنذاك.

وفيما يتعلق بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اتهمت بيربوك روسيا " بنسف الشكل الأخير للحوار من قبل الجانب الروسي" وتحدثت عن القيام بمحاولات متكررة عبر أشكال عديدة مختلفة مع العديد من الدول " من أجل حل هذا الصراع سلميا وتجنب هذه الحرب العدوانية".

وقالت بيربوك إن أماكن تبادل وجهات النظر مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "قُصِفَت بأصدق معنى للكلمة".

في الوقت نفسه، اختتمت بيربوك تصريحاتها قائلة " إذا تم التوقف عن الحوار حتى في عالم وحشي، فإن ذلك سيكون نهاية التعايش".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي