أمير قطر يزور إيران مع تعثر المحادثات النووية

أ ف ب-الامة برس
2022-05-12

 الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لإجراء محادثات في طهران (ا ف ب)

الدوحة: ذكر التلفزيون الرسمي أن أمير قطر التقى بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران الخميس12مايو2022، في الوقت الذي تعثرت فيه المحادثات بشأن إعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى.

وتأتي زيارة الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التي استغرقت يومًا واحدًا ، حيث عقد منسق الاتحاد الأوروبي للمحادثات النووية ، إنريكي مورا ، اليوم الثاني من الاجتماعات في طهران مع كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري.

أضافت قطر ، الحليف الوثيق للولايات المتحدة ، الخلاف النووي الإيراني إلى قائمة النقاط الساخنة الدبلوماسية حيث سعت للعب دور الوساطة وراء الكواليس ، ودعا الأمير إلى مزيد من الحوار لتسوية الأزمة.

تخلت واشنطن من جانب واحد عن الاتفاق النووي في عهد الرئيس آنذاك دونالد ترامب في 2018 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية شاملة ، مما دفع إيران إلى التراجع عن التزاماتها.

وقال الرئيس جو بايدن إنه يريد أن تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاق لكن المحادثات المتقطعة بشأن الآليات متوقفة منذ مارس آذار.

على عكس بعض جيرانها الخليجيين ، حافظت قطر على علاقات وثيقة مع إيران ويشترك البلدان في أكبر غاز طبيعي في العالم.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن "رفع تجميد الأصول الإيرانية والتعاون في تنظيم كأس العالم 2022 ومتابعة تبادل الأسرى والتعاون في مجال الطاقة" كانت على جدول أعمال زيارة الأمير.

أعربت إيران عن اهتمامها باستضافة المتفرجين لنهائيات كأس العالم في قطر في نوفمبر / تشرين الثاني في منتجعها القريب جزيرة كيش.

وهي تتنازل عن رسوم التأشيرة للزوار أملا في جذب المشجعين للجزيرة.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي