رجل يتناول وجبة غنية بالبروتين تعبيرية عن فوائد رجيم البروتين

الأمة برس - متابعات
2022-05-08

تغذية (بيكسيل )

يلجأ الراغبون في إنقاص الوزن لتجربة الكثير من الأنظمة الغذائية واعتمادها من دون معرفة الفوائد والأضرار، وما طبيعة هذه الأنظمة، ومن أكثر الأنظمة المتبعة رجيم البروتين الصحي. وحتى لا تتعرض للأضرار أو المشكلات الصحية التي عادة ما يعانيها متبعو أنظمة الدايت تابع مقالنا هذا حيث نُجيب عن فوائد رجيم البروتين، ورجيم البروتين والخضار كم ينزل؟

فوائد رجيم البروتين

1) زيادة الشعور بالشبع:

يعدُّ الشعور بالشبع لفترة طويلة من فوائد البروتين للرجيم، لأنه يعمل على سد الشهية وتقليل كميات الطعام التي يتم تناولها يوميًا.

كما يقلل البروتين من مستوى هرمون الجوع جريلين ويسد الشهية، ومن ثم يضمن نجاح عملية فقدان الوزن دون حرمان أو فترات جوع.

2) حرق الدهون الزائدة:

يساهم رجيم البروتين في حرق الدهون المتراكمة في الجسم من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وجعل الجسم يستفيد بكل السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة.

فضلاً على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية اليومية، التي قد تصل إلى نحو 260 سعرًا حراريًا، ما ينتج عنه فقدان الوزن خلال فترة قصيرة.

3) زيادة الكتلة العضلية:

البروتين هو اللبنة الأساسية لبناء العضلات، لذا اتباع رجيم البروتين والفواكه والخضار له فائدة كبيرة في الحفاظ على بناء الكتلة العضلية وقوتها.

ومن فوائد رجيم البروتين أيضًا منعه لفقدان العضلات خلال عملية خسارة الوزن وهي المشكلة التي يقع الكثيرون فيها.

4) خفض ضغط الدم:

خفض ضغط الدم من أهم فوائد رجيم البروتين، حيث يعمل على تنظيم مستويات الضغط في الدم، بالإضافة إلى ذلك خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.

 ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والأزمات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

5) تحسين عادات نظامك الغذائي:

اعتماد رجيم البروتين يحسّن عادات نظامك الغذائي لأنك تقلل من استهلاك الدهون والكربوهيدرات التي قد تكون ضارة في بعض الأوقات. 

مضار رجيم البروتين

قد ينتج عن رجيم البروتين مجموعة من الأضرار كغيره من الأنظمة الغذائية ومن أبرز مضاره:

1) زيادة الوزن:

تساعد أنظمة رجيم البروتين على فقدان الوزن بشكل سريع لكن إذا زادت حصة البروتين قد يؤدي إلى زيادة الوزن لأن الجسم يقوم بتخزينه على هيئة دهون فيما يتخلص من الأحماض الأمينية المفيدة للجسم وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

2) رائحة الفم الكريهة:

رائحة الفم الكريهة من أبرز أضرار رجيم البروتين، خاصة إذا تم تقييد تناول الكربوهيدرات، ويحدث ذلك بسبب دخول الجسم في حالة استقلابية تُعرف بـ "الكيتوزية"، التي ينتج عنها مواد كيميائية لها دور في رائحة الفم الكريهة.

ولا يمكن التخلص من الرائحة الكريهة بمعجون الأسنان أو خيط الأسنان الطبي، لكن يجب تعديل النظام الغذائي ومعادلة العناصر الغذائية التي يتلقاها جسمك يوميًا.

3) الإمساك والإسهال:

قد يسبب رجيم البروتين الإمساك في بعض الحالات التي تقيد تناول الكربوهيدرات لأنه خالِ من الألياف، ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة المليئة بالألياف.

لا تستغرب من معاناتك الإسهال خلال اتباع رجيم البروتين، ولكن وارد جدَا أن ينتج ذلك من خلال استهلاك الكثير من منتجات الألبان أو الأطعمة المصنعة والبروتين المقلي مثل الأسماك، ويمكن التخلص من ذلك من خلال شرب الماء بكميات كبيرة والألياف الغذائية.

 4) زيادة خطر الإصابة بالسرطان:

أظهرت مجموعة من الدراسات أن الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين خاصة البروتين القائم على اللحوم الحمراء إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان البروستاتا، وسرطان القولون.

ولكن استخلاص نسبة معتدلة من البروتين من شأنها حماية الجسم وتقليل مخاطر إصابته بالسرطان خاصة المصادر الصحية للجسم.

5) أمراض القلب:

يؤدي تناول الكثير من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم في نظام غذائي عالي البروتين إلى الإصابة بأمراض القلب.

لهذا ينصح الأطباء بتناول كميات معتدلة خلال رجيم البروتين، حتى لا تزيد الكميات الكبيرة من إنتاج أكسيد ثلاثي ميثيل أمين، وهو مادة كيميائية تنتجها الأمعاء وترتبط بأمراض القلب.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي