عون يشدد على ضرورة تأمين التسهيلات للناخبين اللبنانيين في الخارج

د ب أ- الأمة برس
2022-05-06

رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون (أ ف ب)

بيروت: شدّد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، الجمعة 6مايو2022،على ضرورة تأمين التسهيلات اللازمة للناخبين في الخارج.

وتابع رئيس الجمهورية عملية اقتراع اللبنانيين المنتشرين المسجلين في الدول العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، "حيث ظل على اتصال مع وزير الخارجية والمغتربين، عبد الله بوحبيب الذي زوده تباعاً بتطورات عمليات الاقتراع في هذه الدول والمنقولة مباشرة بالصوت والصورة إلى غرفة العمليات التي أنشأتها وزارة الخارجية لهذه الغاية"، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية .

وشدد الرئيس عون  " على ضرورة تأمين التسهيلات اللازمة للناخبين المنتشرين (في الخارج)، منوها بالجهود التي بذلت لاتمام العملية الانتخابية بالتنسيق بين وزارتي الخارجية والمغتربين والداخلية والبلديات".

وبحث الرئيس عون الاستحقاق الانتخابي مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم الذي أطلعه " على الأوضاع العامة في البلاد والإجراءات الأمنية المتخذة لتأمين الأجواء المناسبة لإنجاز الاستحقاق الانتخابي في ظروف مستقرة وآمنة".

وتناول البحث " أوضاع المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع وحاجات العسكريين والاعتمادات المخصصة لتأمين  حاجاتهم المالية".

وكانت قد انطلقت صباح اليوم الجمعة المرحلة الأولى من العملية الانتخابية في الدول التي تعتمد يوم الجمعة يوم عطلة رسمية، وستستمر حتى الساعة العاشرة مساءً.

من جهة ثانية جال وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب مع وزير الداخلية بسام مولوي في غرفة العمليات التي أنشاتها وزارة الخارجية في مقرها في بيروت لمتابعة العملية الانتخابية في الخارج، بعد ظهر اليوم الجمعة.

وقال الوزير بو حبيب " إن نسب المشاركة جيدة في انتخابات المغتربين ونتأمل أن تصل نسبة الإقتراع إلى 70% مع انخفاض الحرارة مساءً في دول الخليج".

وشكر بو حبيب الدول العربية " التي ساعدتنا اليوم بإجراء الانتخابات ولولا مساعداتهم ولا سيما الأمنية لما كنا تمكنا من إجراء الانتخابات، ونحن نشكر كافة الدول العربية وإيران لمساعدتنا في إجراء الانتخابات".

من جهته، قال وزير الداخلية بسام المولوي " وصلنا لأول محطة من محطات مهرجان الديمقراطية. ونقول لكل اللبنانيين اليوم الذي وعدنا فيه وصل".

وطمأن مولوي المواطنين اللبنانيين أن القوى الأمنية في جهوزية كاملة لإجراء الانتخابات النيابية" ونحن مستمرون بالعمل الأمني الاستباقي وأدعو المواطنين ليكونوا مطمئنين ولكن نحن سوف نكون دائماً حذرين".

يذكر أن المرحلة الانتخابية النيابية الثانية تبدأ يوم الأحد المقبل في الثامن من أيار/مايو موعد اقتراع اللبنانيين المقيمين في باقي الدول الأجنبية، أما اقتراع اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية فسيكون في الخامس عشر من أيار/مايو الحالي .







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي