معلومات مفيدة عن المقابلة الوظيفية

2022-05-01

معلومات مفيدة عن المقابلة الوظيفية (التواصل الاجتماعي)

فاطمة باخشوين

سواء كان المرء مُحترفًا في مجال عمله أو حديث التخرّج أو يعاود البحث عن فرص عمل جديدة في سوق العمل بعد الانقطاع لسنوات عنه، فإنه ينبغي عليه النجاح في المقابلة الشخصية للفوز بـالوظيفة. لذا، يفيد الاطلاع على الأساسيات الآتية لتحسين الأداء، أثناء المقابلة الوظيفية.

نصائح كفيلة بتألق المرشّح أثناء مقابلة العمل

يقول الاختصاصي في العلاقات العامّة والمدرّب المعتمد مهدي آل غائب إن "التألّق خلال المقابلة الوظيفية، والخروج منها بنجاح، يقضيان باتباع الآتي:

الاختصاصي في العلاقات العامة والمدرّب المعتمد مهدي آل غائب

البعد عن الجدال لإبداء أنّك مطلع على كلّ الأمور. بالمقابل، تفيد الإجابة على قدر سؤال المحاور، من دون إطالة أو إضافات لا طائل منها. علمًا أن الجدال قد يقود إلى إغراق المحاور، المرشّح إلى الوظيفة، بأسئلة لم يقم مسؤول الموارد البشرية أو المتخصّص بالتحضير لها مسبقًا، وذلك من أجل أنّ يتحقق من مدى معرفتك بما أدلى به. في هذا الإطار، قد تصدر منك إجابة خاطئة لا تغتفر، وتكون مسؤولة عن استبعادك بناء عليها!

تحضير الذات جيّدًا للمقابلة يتحقّق عن طريق القراءة عن جهة العمل

لكلّ مقابلة جوّها الخاصّ، الذي يختلف من جهة عمل لأخرى.

تحضير الذات جيّدًا للمقابلة عن طريق القراءة عن جهة العمل".

من جهةٍ ثانيةٍ، يوصي الاختصاصي مهدي آل غائب المترشّح إلى الوظيفة بالفكرة "الاستثنائيّة" الآتية: تحضير مشروع أو عمل قديم لك، مع عرض ذلك في الدقائق الأخيرة من المقابلة. مثلًا: إذا عملت في مجال التصميم أو صناعة المحتوى أو كتابة التقارير أو الهندسة أو التصوير، يُمكن عرض أحد أعمالك القديمة، فهذه الخطوة ستترك انطباعاً جيّدًاعنك أثرًا لدى مسؤول التوظيف.

لغة الجسد في المقابلة الشخصيّة

تُعدّد شبكة Indeed المهنيّة، بدورها، ثلاث نقاط هامة في إطار المقابلة الوظيفيّة، هي:

1 الاستعداد قبل دخول المقابلة الشخصيّة يقي من الوقوع في مأزق الأسئلة المفاجئة، كما يحترم وقت المحاور، الذي اختار ترشيحك لهذه المرحلة.

2 تفيد معاملة الآخرين، مهما كانت مناصبهم ومواقعهم في السلّم الوظيفي باحترام، علمًا أنّه قد يُطلب من الأفراد المولجين بحفظ الأمن وموظّفي الاستقبال وأي شخص قد يقابل المترشّح إلى الوظيفة، في الطريق إلى المقابلة، أن يقدّم الملاحظات عنه.

3 أثناء دخول موقع المقابلة، يجب الانتباه إلى التفاصيل الآتية: رفع الرأس وشدّ الكتفين إلى الخلف، ما ينقل انطباعًا عنك للآخرين، بالثقة بالذات وبالحرفيّة، مع التدرب على ذلك قبل موعد المقابلة. وفي انتظار المحاور أو المحاورين، يجب الجلوس باستقامة، مع فرد الكتفين ووضع كفّي اليدين على الذراعين، على أن تكون القدمان ثابتتين على الأرض أو متقاطعين عند الكاحلين، مع تجنّب النظر إلى الهاتف. أثناء المقابلة، يجب النظر إلى عينيّ المحاور والابتسامة له عند القدوم، مع تقديم التحية. لناحية أشيائك، توضع الأخيرة اللازمة داخل حقيبة أو محفظة يسهل حملها، حتّى لا يبدو المرشّح مرهقًا أو غير منظّم.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي