اختاري مضادات الأكسدة المناسبة لنوع بشرتكِ

زهرة الخليج
2022-04-28

تعد مضادات الأكسدة من أفضل المكونات لدى خبراء البشرة عالمياً، لقدرتها على حماية الجلد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
وعندما يتعلق الأمر بدمجها في روتينك، هناك مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة للاختيار من بينها، بينما تؤدي جميعها لحماية بشرتك من الإجهاد التأكسدي، فإن مزج مضادات الأكسدة بمكونات أخرى يمكن أن يفيد البشرة. 

كيف تعمل مضادات الأكسدة؟
لفهم سبب أهمية مضادات الأكسدة لبشرتك، عليكِ أن تعرفي كيف تعمل مضادات الأكسدة، فهي مواد تشكل جزءاً مهماً من روتين العناية بالبشرة للجميع، لأنها أصعب مكون في روتينكِ، وبشكل أساسي الغرض الوحيد من مضادات الأكسدة هو حماية خلاياك من الجذور الحرة عن طريق التخلي عن بعض إلكتروناتها.
وتتعرض بشرتك للأذى من قبل العوامل البيئية، مثل: التلوث في الهواء والضوء الأزرق من شاشة الكمبيوتر، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي كل يوم، ويتزايد هذا الضرر بمرور الوقت والذي يؤدي إلى ظهور تجاعيد مبكرة، وفقدان الإيلاستين، وانخفاض الرطوبة، وزيادة التصبغ، وتقليل حاجز الرطوبة.

أفضل مضادات الأكسدة لنوع بشرتكِ
فيتامين (سي)
فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) محبوب لقوته الوقائية ضد الإجهاد التأكسدي وقدرته على محاربة الجذور الحرة، ومن المعروف أن فيتامين (سي) يعالج مشاكل البشرة الشائعة مثل تفاوت لون البشرة، والملمس الخشن، والخطوط الدقيقة، وندبات حب الشباب، والبهتان العام.

كما أن فيتامين (سي) يعمل بشكل أفضل مع مضادات الأكسدة الأخرى، مثل فيتامين (إي)، وحمض الفيروليك، وهو مركب عضوي موجود في جدران الخلايا للنباتات، مثل الشوفان والأرز البني والتفاح، ويعتبر فيتامين (سي) أيضًا إضافة رائعة لنظام الحماية من أشعة الشمس الذي تستخدمينه يوميًا، بينما يحميكِ عامل الحماية من أشعة الشمس من أشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنه لا يحمي بشرتك من الجذور الحرة، وسيضمن إقران أحد مضادات الأكسدة مثل فيتامين (سي) مع واقي الشمس واسع النطاق أن بشرتك محمية تماماً.

فيتامين (هـ)
إذا كانت البشرة الجافة هي مشكلتك، فإضافة فيتامين (هـ)، يجب أن تكون اختيارًا مضادًا للأكسدة، لأنه يوفر فوائد مرطبة ومضادة للالتهابات، كما أنه معروف بقدراته على التئام الجروح، ما يجعله خياراً ممتازًا لمن يعانون الحساسية والتهيج. 

النياسيناميد
النياسيناميد هو أحد شكلين رئيسيين لفيتامين (ب 3)، غالبًا ما يستخدم لإدارة حب الشباب ومشاكل التصبغ والتجاعيد، يمكن أن يساعد النياسيناميد أيضًا في تعزيز حاجز بشرتك وتحسين صحة الجلد على المدى الطويل، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تجعله مكونًا مفيدًا للأشخاص المعرضين للشوائب والرؤوس السوداء.

الريتينول
الريتينول من أفضل مضادات الأكسدة المفضلة لدى العناية بالبشرة، نظرًا للكم الهائل من الأبحاث السريرية حوله، ويساعد الريتينول في تجديد الخلايا، ويحفز الكولاجين، ويسرع تجديد الخلايا، ويصلح الحمض النووي التالف.

بوليفينول
مجموعة متنوعة من المركبات العضوية الموجودة في النباتات والفواكه، وتعد مادة البوليفينول من أكثر مضادات الأكسدة فاعلية في الطبيعة، وهناك الآلاف من مادة البوليفينول، مثل: الريسفيراترول والشاي الأخضر والشاي الأسود، وهذه القوى المضادة للأكسدة كبيرة في إصلاح الجلد المتضرر من الشمس، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة للبشرة، ما يجعلها خيارًا مثاليًا لأنواع البشرة المتهيجة بسهولة.

حمض الهيالورونيك
أظهرت الأبحاث الحديثة أن حمض الهيالورونيك هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة الفعالة للغاية التي تقضي على الجذور الحرة وتحافظ على صحة الجلد، كما يساعد في منع ضرر الجذور الحرة ويحفز أيضًا التئام الجروح، ويساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد مع الاحتفاظ برطوبة الجلد، ما يخلق تأثيرًا ممتلئًا تقريبًا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي