عرض فيلم وثائقي تجريبي عن ديفيد بووي في ملتقى "سينما كون"  

أ ف ب - الأمة برس
2022-04-27

عُرض الثلاثاء 26 ابريل 2022م  فيلم وثائقي تجريبي عن المغني الإنكليزي الراحل ديفيد بووي في ملتقى "سينما كون" المنعقد في لاس فيغاس، قبل عرضه الشهر المقبل في مهرجان كان السينمائي. وتضمّن العمل مشاهد لم تُعرض سابقاً فيما تميز بأن النجم نفسه هو الراوي بفضل استخدام الأرشيف.

ويشكل "مونايدج دايدريم" المقرر بدء عرضه في أيلول/سبتمبر المقبل أول فيلم يحصل على موافقة رسمية من الجهة المالكة لحقوق أعمال ديفيد بووي، إذ منحت المخرج بريت مورغن فرصة للاطلاع على لقطات أرشيفية كثيرة تمتد آلاف الساعات.

وقال مورغن "أنجزنا +مونايدج دايدريم+ كتجربة سينمائية فريدة يعيشها المتفرجون في صالات السينما، بهدف توفير معلومات للجمهور غير موجودة في الكتب أو المقالات".

وأشار منتج العمل بيل غربر إلى أنّ الفيلم لا يمثل سيرة ذاتية أو وثائقياً تقليدياً، بل يجمع بين أغانٍ لبووي ومقتطفات من حفلاته الموسيقية، بالإضافة إلى صور التقطها معجبوه وسلسلة من الصور التجريدية والسريالية توفر "عرضاً صوتياً ومرئياً".

واستغرق عمل مورغن البحثي في الأرشيف الخاص بديفيد بووي عامين.

وحظي الحاضرون في ملتقى "سينما كون" الذي افتُتح الاثنين في لاس فيغاس بفرصة مشاهدة مقتطفات طويلة من الفيلم الذي يظهر بووي فيه وهو يؤدي أغنيات من بينها "هالو سبايس بوي" و"هيروز".

ويقول بووي في أحد مشاهد العمل "أعتقد أننا تحملنا مسؤولية إنشاء القرن الحادي والعشرين عام 1971"، مضيفاً "كنّا نريد نسف كل ما هو ماضٍ لإعادة طرح مسائل كالقيم الراسخة والمحرمات".

وستتولى "نيون" توزيع الفيلم في الولايات المتحدة، واستفادت شركة الإنتاج من "سينما كون" لعرض مشاهد من فيلم "كرايمز أوف ذي فيوتشر" لأحد أبرز مخرجي أفلام الرعب الكندي ديفيد كروننبرغ، والذي يتحدث عن جسم الإنسان والتحولات التي تطرأ عليه.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي