ماكرون يزور كاتدرائية نوتردام لخطب ود الناخبين الكاثوليك الرومان

د ب أ - الأمة برس
2022-04-15

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ ف ب)

باريس – قام الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، الذي أظهر أحدث استطلاعين للرأي تفوقه على منافسته القوية اليمينية المتطرفة مارين لوبان قبل جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة الفرنسية، بزيارة اليوم الجمعة، إلى كاتدرائية نوتردام وذلك في محاولة للتودد إلى الناخبين الكاثوليك الرومان. 

 وبحسب فريقه الانتخابي ، ذهب ماكرون إلى نوتردام في الذكرى الثالثة لاندلاع حريق ألحق أضرارا بالمعلم الباريسي الشهير الذي يعود تاريخه إلى 850 عاما لمتابعة أعمال الإصلاح به ، وليس كجزء من حملة إعادة انتخابه .

وأفاد استطلاع رأي عن نوايا التصويت أجراه معهد إيبسوس ومؤسسة سوبرا ستيريا لصالح قناة "فرانس إنفو" وصحيفة "لو باريزيان" ونشرت نتائجه اليوم الجمعة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلحق الهزيمة بمرشحة حزب التجمع اليمينية المتطرفة ماري لوبان بحصوله على 56% مقابل 44% في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة الفرنسية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن ذلك يأتي مقارنة مع تقدم ماكرون على لوبان بلغ 55%-45% في استطلاع يوم أمس الخميس.

ووفقا للاستطلاع، من المحتمل أن يصوت لصالح ماكرون 28% من أنصار المرشح اليساري الذي حل في المركز الثالث في الجولة الأولى من الانتخابات، جان لوك ميلينشون، كما من المحتمل أن يصوت 16% منهم لصالح لوبن.

ومن بين مؤيدي المرشح اليميني المتطرف إيريك زيمور الذي حل في المركز الرابع بالجولة الأولى، من المحتمل أن يصوت 78% منهم لصالح لوبان في جولة الإعادة، و9% لصالح ماكرون.

وجرى استطلاع إيبسوس-سوبرا ستيريا على 1674 بالغا بشكل الكتروني في الفترة بين 13 إلى 15 نيسان/ أبريل، بهامش خطأ بلغ 4ر3 نقطة.

وفي وقت سابق، أشار استطلاع رأي صادر عن معهد "بي.في.إيه" لصالح قناة "آر.تي.إل" التلفزيونية وشركة "أورانج" الفرنسية، للاتصالات إلى أن ماكرون سيتغلب على مارين لوبان، بحصوله على 54 % مقابل 46% في جولة الإعادة للانتخابات الفرنسية.

ومن بين الذين دعموا ميلينشون، من المحتمل أن يصوت 30% منهم لماكرون في جولة الإعادة، و18% للوبان.

ومن بين أنصار زمور، من المحتمل أن يصوت 79% منهم لصالح لوبان في جولة الإعادة، و11% لصالح ماكرون.

واستطلع المعهد آراء 1502 من البالغين على الإنترنت يومي 13 و14 نيسان/أبريل، بهامش خطأ 4ر1-1ر3 نقطة.

ويتقدم ماكرون على لوبان بحصوله على 5ر53% مقابل 5ر46% في استطلاعات الرأي لمعهد "ايفو" بشأن جولة الإعادة

وفي الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت يوم الأحد الماضي ، حصل ماكرون على 84ر27% من الاصوات، وحصلت لوبان على 15ر23%. ثم جاء السياسي اليساري جان لوك ميلينشون، في المركز الثالث بنسبة 95ر21%،بحسب بيانات وزارة الداخلية الفرنسية.

وبناء على تلك البيانات، انحصرت جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية بين ماكرون ولوبان، اللذان تنافسا وجها لوجه أيضا في عام .2017







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي