وفاة متسلق نيبالي على جبل إيفرست

أ ف ب - الأمة برس
2022-04-15

 

سلسلة جبال الهيمالايا كما ترى من قمة جبل إيفرست ( أ ف ب)

توفي متسلق نيبالي صعد إلى قمة جبل إيفرست عدة مرات على القمة، حسبما قال منظمو الحملة يوم الجمعة 15 ابريل 2022م ، في أول حالة وفاة على أعلى جبل في العالم هذا الموسم من التسلق.
 وعثر على نجيمي تينجي شيربا (38 عاما) ميتا في وقت مبكر من يوم الخميس على درب قريب من منطقة تعرف باسم "ملعب كرة القدم" وهي منطقة آمنة نسبيا في شلالات خومبو الجليدية الغادرة.

"لقد أسقط جثته. لم تكن هناك حوادث ، ويشير الفحص الطبي الأولي إلى مرض على ارتفاعات عالية ، "قال باسانج تسيرينغ شيربا من Beyul Adventures ، الشريك المحلي لشركة الرحلات الاستكشافية International Mountain Guides ومقرها الولايات المتحدة.

كان شيربا يحمل معدات صعودا إلى المعسكر 2 وعثر عليه في وضع الجلوس ولا يزال يرتدي حقيبة ظهره.

"لقد شكلت أحداث اليوم صدمة كبيرة للجميع. أفكارنا وصلواتنا مع عائلة نجيما" ، نشر قائد بعثة IMG جريج فيرنوفاج على موقع الشركة.

حوالي ثلث الوفيات على إيفرست هم من المرشدين والحمالين النيباليين ، مما يؤكد المخاطر التي يتحملونها من أجل أحلام مئات المتسلقين الذين يدفعون المال بهدف الوصول إلى قمة أعلى قمة في العالم.

معظم المتسلقين الذين يحاولون الوصول إلى قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8,848 مترا (29,028 قدما) يفعلون ذلك بمساعدة دليل واحد على الأقل.

لكل رحلة استكشافية ، يقوم الكثيرون بعدة رحلات خطيرة لنقل الخيام وزجاجات الطعام والأكسجين إلى المخيمات على ارتفاعات عالية.

ويأتي حادث الخميس بعد وفاة متسلق يوناني على متن السفينة داولاجيري التي يبلغ ارتفاعها 8167 مترا (26795 قدما) يوم الثلاثاء.

وأصيب أنطونيوس سيكاريس، البالغ من العمر 59 عاما، بالمرض أثناء نزوله من قمة سابع أعلى جبل في العالم، وتوفي على ارتفاع 7400 متر.

وتشهد نيبال، التي تضم ثمانية من أعلى القمم في العالم، مئات المغامرين خلال موسم التسلق الربيعي، عندما تكون درجات الحرارة دافئة والرياح هادئة عادة.

ولم تعد البلاد تفتح قممها أمام متسلقي الجبال إلا العام الماضي بعد أن أغلق الوباء الصناعة في عام 2020.

ولكن مع انحسار حالات الإصابة بفيروس كورونا، يأمل مشغلو الرحلات الاستكشافية في نيبال في موسم تسلق أكثر ازدحاما هذا العام.

وأصدرت الحكومة النيبالية بالفعل تصاريح ل 689 متسلقا للجبال لهذا الموسم، بما في ذلك 250 متسلقا لقمة إفرست.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي