وزيرة خارجية ألمانيا تدعو لمكافحة عالمية لأزمة الجوع التي تلوح في الأفق بأفريقيا

د ب أ - الأمة برس
2022-04-14

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال مؤتمر صحافي حول أفغانستان في مقرّ الوزارة في برلين في 23 كانون الأول/ديسمبر 2021(ا ف ب)

نيامي - دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربورك لمكافحة عالمية في مواجهة أزمة الجوع التي تلوح في الأفق بأفريقيا.

وفي ظل تزايد أسعار السلع الغذائية بشكل كبير بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا ومع تزايد تأثيرات تغير المناخ في أفريقيا، قالت بيربوك اليوم الخميس لدى زيارتها لمشروع أممي في مدينة أوالم بالنيجر: "إننا نراكم ونسمعكم ونتحمل مسؤولية أن يتم السيطرة على هذا الإعصار من الأزمات هنا محليا".

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية واصلت اليوم الخميس جولتها في غرب أفريقيا بزيارة مشروع تابع للأمم المتحدة يخص لاجئين ونازحين وأسر محلية، واطلعت الوزيرة الألمانية على مشروع مستوطنة في مدينة أوالم الواقعة شمال نيامي عاصمة النيجر، تم بناؤها بدعم من وزارة التنمية الألمانية. وتحدثت بيربوك هناك مع أسرة وأطفال. كما ألقت الوزيرة نظرة على مشروع ري زراعي من شأنه تعزيز قدرة المواطنين على مواجهة الآثار الناتجة عن تغير المناخ.

وأشارت بيربوك إلى أنه يمكن على الأقل الحد بعض الشيء من الأثار الناتجة عن أزمة المناخ من خلال مساعدة دولية، وقالت: "يتعين علينا حاليا كدول صناعية زيادة هذه المساعدة الدولية بشكل واضح خلال الأسابيع القادمة من أجل تجنب حدوث أزمة جوع محليا هنا".

وأكدت الوزيرة الألمانية أنه يجب العمل على المدى المتوسط أيضا على أن يتم التعاون في مكافحة الأزمات في غرب أفريقيا في قطاعات التعليم والزراعة والسياسية الأمنية، وقالت: "حتى وإن كانت هناك حرب محتدمة حاليا في وسط أوروبا، فإننا نرى أزمات مختلفة هنا"، وأشارت إلى أن أزمة المناخ تتسبب في زيادة حدة أزمات إقيلمية وفي تفاقم حدة الوضع الاجتماعي بالبلاد.

وتعتزم بيربوك إجراء مباحثات مع وزير خارجية النيجر حسومي مسعودو والرئيس محمد بازوم بعد ظهر اليوم .

ومن المخطط أن تعود وزيرة خارجية ألمانيا إلى برلين غدا الجمعة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي