أدوية إنقاص الوزن.. فاعليتها وأهم أنواعها

الأمة برس - متابعات
2022-04-11

تناول دواء موصوف طبياً لإنقاص الوزن خياراً مناسباً لك(فليكير)
هل أنت شخص بالغ لديه مشكلات صحية خطيرة بسبب زيادة الوزن؟ هل جربت الالتزام بنظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية لكنك لم تتمكن من إنقاص ما يكفي من الوزن؟ إذا كانت إجابتك نعم، فقد يكون تناول دواء موصوف طبياً لإنقاص الوزن خياراً مناسباً لك.

ومع ذلك، يجب أن تعلم أن الأدوية الموصوفة طبيّاً لإنقاص الوزن تستخدم مع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لا بدلاً منهما.

قد يفكر طبيبك في التوصية بأحد أدوية فقدان الوزن إذا لم تكن قادراً على فقدان وزنك من خلال النظام الغذائي وممارسة التمارين، وكنت تستوفي أحد المعيارين التاليين:

زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30.
زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 27 مع وجود مشكلة صحية خطيرة متعلقة بالسمنة مثل داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
من المهم كذلك ملاحظة أن أدوية إنقاص الوزن ليست مناسبة للجميع. فعلى سبيل المثال، ينبغي عدم استخدام الحوامل أو اللاتي يسعين للحمل أو المرضعات لأدوية فقدان الوزن التي تصرف بوصفة طبياً.

الفاعلية
وتؤدي أدوية إنقاص الوزن الموصوفة طبياً والمعتمدة للاستخدام طويل الأجل (أكثر من 12 أسبوعاً) إلى فقدان كبير في الوزن مقارنةً بالعلاج الوهمي، لكن الجمع بين أدوية إنقاص الوزن وتغييرات نمط الحياة سيؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل أكبر.

وقد يحصل ذلك خلال عام كامل، إذ يتم إنقاص ما بين 3% و7% من إجمالي وزن الجسم أكثر مما ينقُص مع تغييرات نمط الحياة وحدها.

وقد تبدو هذه النسبة متوسطة إلا أن الاستمرار في فقدان ما بين 5% و10% قد تكون له فوائد صحية مهمة مثل انخفاض ضغط الدم ومستوى السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

الآثار الجانبية
تشيع بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الغثيان أو الإمساك أو الإسهال. وقد تقل تلك الآثار بمرور الوقت. وفي حالات نادرة، قد تَحدُث آثار جانبية خطيرة. ولهذا، من المهم مناقشة الخيارات العلاجية بالتفصيل مع الطبيب.

يكتسب الكثيرون عند توقفهم عن تناول أدوية إنقاص الوزن بعض الوزن الذي فقدوه. ومع ذلك، فإن اتباع عادات نمط الحياة الصحية قد يساعد في الحد من زيادة الوزن.

الاستمرارية
تعتمد المدة التي سوف تتناول فيها دواءً لإنقاص الوزن على ما إذا كان هذا الدواء يساعد في إنقاص وزنك أم لا. إذا كنت قد أنقصت وزنك إلى حد يكفي لجعل صحتك أفضل، ولم تكن قد تعرضت لآثار جانبية خطيرة، فقد يوصي طبيبك بتناول الدواء إلى أجل غير مسمى.

ولكن إذا لم تفقد 5% على الأقل من وزنك بعد مدة من ثلاثة إلى ستة أشهر مع تناول جرعة كاملة من دواء ما، فمن المحتمل أن يغير طبيبك العلاج وقد ويصف لك دواء مختلفاً لإنقاص الوزن.

الأدوية المعتمدة
اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أربعة أدوية لإنقاص الوزن من حيث إمكانية استخدامها على المدى الطويل، وهي:

بوبروبيون-نالتريكسون (Contrave).
ليراغلوتايد (Saxenda).
أورليستات (Xenical).
فنترمين-توبيراميت (Qsymia).







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي