بسبب رفض النواب التعاون معه ..صحيفة كويتية: رئيس الوزراء سيطلب إعفاءه قبل السادس من أبريل

متابعات الأمة برس
2022-04-02

رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح يلقي كلمة الكويت في القمة العالمية للحكومات في 30 مارس 2022 (كونا)الكويت - نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصدر حكومي قوله إن رئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد" سيطلب إعفاءه من منصبه؛ وأنه سيقدم استقالته إلى أمير البلاد.

وقال المصدر إن هناك توجها لتكليف رئيس وزراء جديد لقيادة الحكومة في المرحلة القادمة.

يأتي ذلك تزامنا مع ارتفاع عدد النواب الذين أعلنوا تأييدهم لطلب "عدم التعاون" مع رئيس الوزراء إلى 23 نائبا، من إجمالي 50 نائبا هم عدد نواب البرلمان الكويتي.

والثلاثاء الماضي، أعلن رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، أن 10 نواب تقدموا بطلب "عدم تعاون" مع رئيس الوزراء، وذلك بعد استجوابه في البرلمان.

ودار الاستجواب الذي قدمه 3 نواب معارضين، حول اتهامات لرئيس الحكومة، أهمها أن ممارساته "غير دستورية"، بالإضافة إلى عدم التعاون مع المؤسسة التشريعية وتعطيل جلسات البرلمان وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع الفساد.

وخصص مجلس الأمة، جلسة الأربعاء المقبل 6 أبريل/نيسان، للتصويت على طلب "عدم التعاون".

ويتعين أن يصوت غالبية نواب البرلمان المنتخبين، من غير الوزراء، لصالح هذا الطلب ليتسنى رفعه إلى أمير البلاد، ليقرر ما إذا كان سيعفي رئيس الوزراء من منصبه ويعين آخر، أم سيحل مجلس الأمة.

غير أن مصادر "القبس" تؤكد الحكومة لن تدخل جلسة الأربعاء المقبل 6 أبريل/نيسان للتصويت على الطلب، حيث إن "الخالد" سيتقدم باستقالته خلال الأيام القادمة.

ويتمتع البرلمان الكويتي بنفوذ أكبر مما يحظى به أي مجلس مماثل في دول الخليج العربية الأخرى، ويشمل ذلك سلطة إقرار القوانين ومنع صدورها، واستجواب رئيس الوزراء والوزراء، والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي