عقوبات يابانية جديدة على كوريا الشمالية بعد إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات

أ ف ب - الأمة برس
2022-04-01

 

أطلقت كوريا الشمالية مؤخرا صاروخا باليستيا عابرا للقارات لأول مرة منذ عام 2017.(ا ف ب)

وافقت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة 1 ابريل 2022م ، على فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بسبب تجربتها الأخيرة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، في أعقاب دعوات واشنطن إلى فرض عقوبات دولية أكثر صرامة على الدولة المسلحة نوويا.

وتفرض اليابان بالفعل حظرا على التجارة ودخول السفن في إطار عقوبات أحادية الجانب ضد بيونغ يانغ، لكنها قالت الجمعة إنها "ستصنف أربع مجموعات وتسعة أفراد متورطين في تطوير أسلحة نووية وصاروخية".

وستكون الكيانات والأفراد "عرضة لتجميد الأصول"، حسبما قال هيروكازو ماتسونو المتحدث باسم الحكومة للصحفيين للصحفيين.

وتأتي خطوة اليابان بعد أن دعت واشنطن إلى "قرار لتحديث وتعزيز نظام العقوبات" ضد بيونغ يانغ في مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي في أعقاب أول إطلاق للنظام المعزول للصواريخ الباليستية العابرة للقارات منذ عام 2017.

وقالت كوريا الشمالية إن الإطلاق كان اختبارا ناجحا لصاروخ هواسونغ-17 - وهو صاروخ باليستي عابر للقارات بعيد المدى يقول محللون إنه قد يكون قادرا على حمل رؤوس حربية متعددة - كشفت عنه لأول مرة في عرض عسكري في عام 2020.

لكن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قالت لوكالة فرانس برس إن سول وواشنطن خلصتا الآن إلى أن الإطلاق كان في الواقع لصاروخ هواسونغ 15 الباليستي عابر للقارات اختبرته بيونغ يانغ في 2017.

ومع ذلك، يقول الخبراء إن الإطلاق يشير إلى تقدم كبير.

كما أثار قلق اليابان، خاصة وأن الصاروخ سقط داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي