نعلمك في يوم الجار العالمي.. قواعد في الإتيكيت لعلاقة متزنة

سيّدتي
2022-03-28

هبة الله حسين

"اختر الجار قبل الدار" مثل شعبي يتردّد في الثقافة العربيّة للدلالة إلى أهمّية الروابط التي تربط بين المتجاورين في السكن. في اليوم العالمي للجار، الذي يصادف في الثامن والعشرين من مارس، مجموعة من السلوكيات التي يؤكد علم الـإتيكيت على ضرورة اتباعها في إطار التعامل مع الـجيران، والتي تعدّدها استشاريّة الإتيكيت والمظهر، هند المؤيد لقراء «سيدتي. نت»، فكلما كانت العلاقة بين الجيران مبنية على الود والاحترام، ساهم ذلك في شعور الشخص بالأمان.

إتيكيت التصرّف مع الجيران

 
  • أساسيّات الإتيكيت صالحة في كلّ المواقف، بما في ذلك عند اللقاء بالجار، أي إلقاء التحيّة وإظهار الابتسامة والودّ. أمّا في حالة عدم وجود صلة أو معرفة مُسبّقة بين أي جارين، يمكن ذكر عدد من المعلومات الشخصيّة، كالاسم والوظيفة، حال الالتقاء صدفة، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن يتمّ ذلك بشكل لائق وأن لا يزيد الحديث عن دقيقة. من جهة ثانية، تدعو الاستشاريّة إلى احترام الجار لجارته وحفظ النظر والحفاظ على التباعد الجسدي عند اللقاء صدفة. أضف إلى ذلك، لا يمكن بأي شكل من الأشكال إصدار الألفاظ البذيئة. ومن الهامّ أن يترك الجار جارته أو ابنتها تستقل مقصورة المصعد بمفردها، فلا تصحّ مضايقتها بالصعود برفقتها.
 
  • من الواجب الحرص على معايدة الجيران، في الأعياد والمناسبات الدينيّة المختلفة، حيث أن هذه الطريقة تخلق الود والترابط بين الناس.
 
  • لا مناصّ من مساندة الجار جاره عندما يكون في حاجة لذلك، بخاصّة بعد تعرّضه لإحدى المشكلات.
  • نسج علاقات طيبة ووديّة مع الجار(ة) المسنّ(ة) أو أحد من ذوي الهمم، مع عرض المساعدة إذا كانوا في حاجة لذلك، يعكسان اللياقة والأدب.
  • من الضروري للغاية الحفاظ على النظافة المشتركة سواء على السلالم أو بين الشقق في الدور الواحد وأمام منزل الجار.
  • هناك حدود للشخص في منزل جاره، فلا يجب التنقل بين الغرف من دون استئذان أو الحديث مع الخادمة، وتوجيه أي طلب إليها. من جهة ثانية، ينصح بإبداء الإعجاب بديكورات منزل الجار، من دون مزايدة أو مبالغة في ذلك.
 
  • من الهامّ الحفاظ على الهدوء داخل المنزل، حتى لا يتسبّب ذلك بإزعاج الجيران. ينسحب الأمر على حالة الجار الذي يمتلك حيوانًا أليفًا.
  • في حالة الجار الجديد، يحدّد وقت لزيارة منزله للتعارف، بالإضافة إلى إرسال باقة من الورود إليه. أثناء الزيارة، يمكن عرض بعض الخدمات التي يستطيع الجار القيام بها للجار الجديد.

    لا يُفضّل استغلال منصب (أو مهنة) أحد الجيران من أجل مصلحة شخصية لأن هذه الطريقة غير لائقة، فعلى الروابط بين الجيران أن تكون مُتزنة ومبنية على الاحترام.

    ضوابط العلاقة بين الجيران

 
  1. في حالة قيام أحد الجيران بالمشاجرة مع طرف آخر، يمكن تأجيل حلّ سوء التفاهم، لعدم تطاول أحد الطرفين، وتفاقم الوضع. بعد ذلك، ينصح بأن يقوم أحدهما بالمبادرة، للحديث عن سوء التفاهم وحلّه، لكن لا يصحّ أن يتحدث الجار مع الآخرين عن هذه المشكلة وعن الطرف الآخر سلبًا.
  2. لا للتطفّل على حياة الجار الخاصّة، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن أيضًا السماح للجار بمعرفة تفاصيل الحياة الشخصية.
  3. لا تتم الزيارة بين الجيران من دون سابق موعد، حتى لا يؤدي ذلك إلى التدخل في الحياة الشخصية. أضف إلى ذلك، تكون الأحاديث عامة في الزيارات المذكورة، بعيدًا من إفشاء أسرار البيوت.
  4. في حالة قيام أحد الجيران بالتدخّل في الحياة الخاصّة عن طريق طرح أسئلة غير مستساغة، يمكن للطرف الآخر الامتناع عن الرد.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي