الشخير خلال النوم عند الرجال.. إليك الأسباب وطرق العلاج

2022-03-27

 

(موقع الرجل )

 إذا كنت تشخر في الليل، فهذا مؤشر على أنك لا تنام جيدًا. حيث يكون جسمك غير قادر على تحريك الهواء بحرية عبر الأنف والحلق بسبب إغلاق جزئي لمجرى الهواء العلوي، ما يؤدي إلى الشخير.

أنواع الشخير

اعتمادًا على أسباب إغلاق مجرى الهواء، هناك أربعة أنواع من الشخير عند الرجال.

  1. الشخير الأنفي

قد يؤدي انسداد فتحات الأنف نتيجة لانحراف الحاجز الأنفي أو بعض الانسداد الجسدي في أنفك إلى انسداد مجرى الهواء، ما يؤدي إلى حدوث الشخير عند الرجال.

تشمل الأسباب الأخرى الحساسية من الحيوانات الأليفة والغبار وتيبس الأنف والبرد أو إذا كنت تستخدم أنواعًا معينة من الأدوية.

يمكن علاج هذا النوع من الشخير بعدة طرق اعتمادًا على أسبابه:

  • قد يتطلب منك الحاجز المنحرف الخضوع لعملية جراحية.
  • إذا كان الشخير ناتجًا عن حساسية من الغبار، فإن الحفاظ على نظافة المنزل وترتيبه سيعالج ذلك.
  • وبالمثل، فإن الإقلاع عن التدخين أو استخدام شرائط موسعة للأنف أو شطف الأنف فعال ضد الشخير الناجم عن البرد أو التيبس.

 الشخير الفموي

عندما يتنفس الشخص عن طريق الفم بدلاً من الأنف في أثناء النوم، فإنه ينتج عنه شخير في الفم.

الأسباب:

قد يكون انسداد الممرات الأنفية أو تضخم اللوزتين أو ضعف النسيج الحنكي من الأسباب وراء هذا النوع من الشخير. إذا لم تتمكن من التنفس عن طريق أنفك في الليل بسبب انسداد، فإنه يجعلك تتنفس من خلال الفم، ما يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة، ومن هنا يأتي صوت الشخير.

بشكل أساسي، يكون للشخير الأنفي فرصة ضئيلة في أن يصبح شخيرًا في الفم إذا تم انسداد الممرات الأنفية بشدة. أثناء التنفس عن طريق الفم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى لأن أنفهم لا يقوم بتصفية الهواء الذي يمر من خلاله.

لتجنب هذا النوع من الشخير، يمكن استخدام أجهزة مثل الشريط اللاصق المصمم خصيصًا لهذا الغرض، أو واقيات الفم التي يمكن أن تساعدك على إبقاء فمك مغلقًا.

  1. الشخير القائم على اللسان

يحدث هذا النوع من الشخير بسبب ارتخاء اللسان بشكل كبير، خاصة عندما نستلقي على ظهرنا، ما يمنع تدفق الهواء إلى الرئتين. ونتيجة لذلك، يصعب التنفس ما يسبب الشخير.

قد يحدث الشخير بسبب اللسان عند الأشخاص الذين يعتادون شرب الكحوليات أو استخدام أدوية النوم. وقد تكون الدهون الزائدة حول الرقبة سببًا أيضًا للشخير بسبب اللسان.

 

الوسائد المضادة للشخير وحقائب الظهر هي طرق مفيدة لمنع هذا النوع من الشخير. إنها تبقيك على جانبك، وتمنعك من قلب ظهرك. ومن ثم تتجنب صعوبة التنفس.

أبواق الشخير أو أجهزة تقدم الفك السفلي مصممة خصيصًا لاستخدامها كعلاج لمن يشخر بسبب اللسان. فهو يساعد على تحريك الفكين للأمام، ومن ثم يمنع اللسان من سد مؤخرة الحلق، ويضمن التنفس دون انقطاع.

  1. الشخير القائم على الحلق

هذا النوع من الشخير هو الأعلى والأكثر خطورة على الإطلاق. وهو ناتج عن توقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة يتوقف فيها الشخص عن التنفس عدة مرات أثناء الليل أثناء نومه. وتحدث هذه الحالة عندما تكون العضلات والأنسجة الرخوة في منطقة الحلق شديدة الارتخاء. تؤدي إلى انسداد في جدران الحلق، وعدم السماح للهواء بالمرور، ما يؤدي إلى شخير اللسان أو توقف التنفس أثناء النوم.

يحدث في كل وضعية نوم ويمكن أن يؤدي إلى مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية إذا تركت دون علاج.

يحتاج توقف التنفس أثناء النوم إلى عناية طبية على الفور ، ومن أكثر طرق  علاج الشخير شيوعًا علاج CPAP وعلاج UPAP وعلاج UAS.

هل الشخير مرض؟

الشخير لا يعد معضلة خطيرة لصاحبه فحسب، ولكن أيضا لشريكه في الحياة الزوجية أيضًا. فلا يختلف اثنان على أن الشخير عند الرجال يؤرق شريكه في الفراش وينزع منه الراحة أثناء النوم، وتدريجيا ينفر منه هذا الشريك إذا استمر هذا الشخير على المدى الطويل. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل الشخير مرض؟ الإجابة على هذا السؤال ليست سهلة، لكن يمكن القول إن الشخير في حد ذاته ربما يكون عرضا لمشكلة صحية مثل  انقطاع النفس الانسدادي النومي، ومن هنا تبرز الحاجة إلى أهمية التخلص من الشخير.

 

أسباب الشخير عند النوم عند الرجال

نظرًا لاختلاف أسباب الشخير عند الرجال، يجدر بنا أن نفهم أسباب الشخير. فبمجرد فهم سبب الشخير عند الرجال، ستكون قادرًا على إيحاد الحلول الجذرية لنوم هادئ وعميق ليس لك فحسب، ولكن لشريكك في الحياة الزوجية كذلك.

  1. السن

مع بلوغك منتصف العمر وما بعده ، يضيق حلقك ويقل توتر عضلات الحلق. بينما لا يمكنك فعل أي شيء حيال تقدمك في السن، فإن التغييرات في نمط الحياة وإجراءات وقت النوم الجديدة وتمارين الحلق يمكن أن تساعد جميعها على منع الشخير.

  1. زيادة الوزن أو فقدان الشكل

تلعب الأنسجة الدهنية وترهل العضلات في حصول الشخير. وبرغم أنك ربما لا تعاني زيادة الوزن، لكن تراكم الدهون حول رقبتك أو حلقك قد يكون سبب في حصول الشخير، ومن هنا تبرز أهمية ممارسة التمارين الرياضية، والحرص على فقدان الوزن، كي تتخلص من الشخير.

  1. التكوين الجسماني

طبيعي أن الرجال لديهم ممرات هوائية أضيق من النساء وأكثر عرضة للشخير. الحلق الضيق، والحنك المشقوق، والزوائد الأنفية المتضخمة، والسمات الجسدية الأخرى التي تساهم في الشخير ، غالبًا ما تُعزى لأسباب وراثية. وفيما قد لا يكون في مقدورك أن تتحكم في تكوينك الجسماني أو جنسك، فإنك تستطيع السيطرة على الشخير عبر تغيير نمط حياتك السيء، واختيار أوقات النمو الصحيحة، وممارسة تمارين معينة.

  1. مشكلات الأنف والجيوب الأنفية

ربما يكون هناك أيضًا انسداد في الممرات الهوائية أو حتى انسداد في المجرى الأنفي، وهو ما يخلق بالطبع صعوبة في الاستنشاق، فضلاً على أنه يخلق  فراغًا في الحلق، فيحدث الشخير عند الرجال.

  1. الكحول والتدخين والأدوية

خلصت نتائج دراسات بحثية إلى أن تناول المشروبات الكحولية بمختلف أنواعها، وكذلك التدخين وتناول أدوية معينة، كالمهدئات مثل لورازيبام (أتيفان) وديازيبام (فاليوم)، تؤدي كلها إلى حصول استرخاء في العضلات بشكل مفرط، فيحدث الشخير عند الرجال.

  1. وضعية النوم

ثبت علميًا أن وضعيتك أثناء النوم لها دور مهم في الحد من الشخير، ولعل وضعية النوم المسطحة على الظهر هي أفضل طريقة لراحة الحلق، وسد ممر الهواء. ومن ثم يجب عليك أن تتأكد من وضعية نومك كي تتلاشى مشكلة الشخير.

 أسباب الشخير المفاجئ عند الرجال

 ثمة أسباب أخرى للشخير المفاجئ عند الرجال، والوقوف على تلك الأسباب يقودك إلى حل مشكلة الشخير نهائيًّا، ومن بين تلك الأسباب ما يلي:

  1. الكحول والأدوية

سبب آخر لبدء الشخير فجأة هو أن عاداتك قد تغيرت. إذا كنت قد بدأت في شرب الكحول، فقد يساهم ذلك في حدوث الشخير.

حاول إعادة الشرب إلى المستويات السابقة لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا.

أيضًا، إذا كنت قد بدأت في تناول دواء جديد، فقد يساهم ذلك في حدوث الشخير. الشخير من الآثار الجانبية المعروفة لبعض الأدوية، لذا استشر طبيبك. إذا كان الدواء هو الذي يسبب لك الشخير، فيمكن أحيانًا تعديل جرعتك أو توقيتها لتقليل الشخير

الوزن والتمارين الرياضية

في بعض الأحيان قد تبدأ بالشخير بسبب تغيرات في صحتك. إذا زاد وزنك ولو بمقدار ضئيل (ربما أقل من 5 أرطال) أو توقفت عن ممارسة الرياضة، فقد تلاحظ أنك تشخر كثيرًا.

الوزن المتراكم على الحلق أو اللسان يمكن أن يجعل مجرى الهواء أكثر عرضة للانهيار. يمكن أن يساهم عدم ممارسة الرياضة في فقدان توتر العضلات ما يجعل مجرى الهواء أكثر عرضة للانهيار. ضيق مجرى الهواء هو ما يسبب الشخير.

  1. العمر والهرمونات

يمكن أن تساهم الشيخوخة أيضًا في حصول الشخير لديك. تؤثر التغيرات الهرمونية بشكل خاص على طريقة عمل الجسم. عندما يكونون أصغر سنًا، تكون النساء أقل عرضة للشخير من الرجال، ولكن بعد انقطاع الطمث تكون النساء عرضة للشخير مثل الرجال.

وليس من الواضح ما إذا كان العلاج الهرموني سيحسن الشخير عند المرأة.

 

  1. التدخين

سبب آخر لبدء الشخير عند الرجال فجأة هو إذا كنت قد اعتدت التدخين. يمكن أن يتسبب تدخين السجائر في حدوث التهاب في مجرى الهواء العلوي ما يجعل الشخير أكثر انتشارًا عند النوم.

إذا بدأت في الشخير عند بدء التدخين ، فإن الإقلاع عن التدخين ببساطة يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الشخير، على الرغم من أنه لن يوفر راحة فورية. تشير بعض الدراسات إلى أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى أربع سنوات للمدخنين الذين أقلعوا عن التدخين للتوقف عن أعراض الشخير.

  1. تشريح العنق والرأس

قد يكون تشريح رأسك ورقبتك أيضًا سببًا لـ الشخير عند الرجال. حجم وشكل بعض الهياكل قد يقيد تدفق الهواء ويسبب الشخير. على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب الحاجز المنحرف في حدوث الشخير لأنه ينحني أو يحرف الجدار بين فتحتي الأنف إلى جانب واحد. تضخم اللوزتين أو اللحمية أو وجود فك صغير يمكن أن يسبب الشخير أيضًا. حتى إصابات الفك التي تتسبب في اختلال المحاذاة يمكن أن تسبب الشخير.

إذا كان تشريح الرأس والرقبة هو سبب الشخير، فقد تحتاج إلى إجراء طبي لعلاج السبب الأساسي بالإضافة إلى جهاز عن طريق الفم.

  1. احتقان بالأنف

يمكن أن تسبب الحساسية ونزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية احتقان الأنف الذي يمكن أن يساهم في الشخير. يمكن أن يساعد تناول الأدوية واستخدام المرطب في التخفيف من احتقان الأنف.

إذا كان احتقان الأنف مستمرًا، فقد يكون هناك شيء آخر يحدث أو حساسية لست على دراية بها. نوصي بالتحدث مع أخصائي الأنف والأذن والحنجرة لاستبعاد جميع الأسباب المحتملة.

تمارين تمنع الشخير

التمرين 1 

ضع طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية مباشرة. حركه للخلف ثم أعده إلى أسنانك. افعل هذا لمدة ثلاث دقائق.

التمرين 2

استخدم لسانك لإصدار صوت طقطقة عالي عن طريق الضغط على لسانك على سقف فمك. استمر في النقر على لسانك لمدة 15 ثانية. كرر هذا 10 مرات.

التمرين 3

 افتح فمك وشد عضلات مؤخرة الحلق. افعل هذا لمدة 30 ثانية. يمكنك النظر في المرآة أثناء القيام بهذا التمرين لرؤية اللهاة تتحرك لأعلى ولأسفل.

التمرين 4

 حاول الغناء. يزيد الغناء من تحكم العضلات في الفم الرخو والحلق. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الشخير عندما يكون ناجمًا عن تراخي العضلات.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي