نصائح طبية للضغط المرتفع في رمضان

2022-03-24

 

رجل يقيس الظغط (الرجل)

1) استشر الطبيب:

استشارة الطبيب الخاص بكَ من أهم نصائح طبية للضغط المرتفع في رمضان، وذلك حتى يُعطيكَ تقييم لحالتكَ المرضية وما إذا كان مسموحًا لكَ بالصيام أم لا، وهل يوجد خطورة عليكَ من الصيام.

فضلاً على ذلك إضافة أي تعديلات على أدويتكَ أو الجرعة المناسبة خلال شهر رمضان وتحديد أنسب موعد لتناولها.

2) شرب الكثير من السوائل:

شرب الكثير من السوائل والعصائر غير المحلاة من أفضل نصائح طبية للضغط المرتفع في رمضان، وذلك حتى تعوض جسمكَ عن فقدان المياه، وتمنع خطر الإصابة بالجفاف الذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع مستويات الضغط ومن ثم حدوث مضاعفات خطرة.

ويُفضل تناول المياه أو العصائر غير المحلاة، والبعد عن المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين لأنها تؤثر على مريض الضغط بالسلب.

 

3) تناول الخضار والفواكه:

يحتوي الخضار والفواكه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على التحكم في ضغط الدم المرتفع، كما يقلل من التوتر في الأوعية الدموية ويخفف من تأثير الملح في نظامكَ الغذائي.

ومن الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ البطاطا، الطماطم، البطاطا الحلوة، والسبانخ، ومن الفواكه؛ الموز والمشمش والأفوكادو والبرتقال.

4) الحد من استهلاك الملح:

يحتوي الملح على الصوديوم؛ وهي من المواد المسئولة عن رفع مستويات الضغط، ولهذا من نصائح طبية للضغط المرتفع في رمضان، التقليل من استهلاك الملح خلال وجباتكَ.

ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم؛ الزيتون المخلل، المكسرات المملحة، البسكويت المالح، الوجبات السريعة، النقانق، البيتزا، الحساء الجاهز.

5) تناول البقوليات:

تناول البقوليات بانتظام واحدة من أفضل نصائح طبية للضغط المرتفع في رمضان، وذلك لأن البقوليات تساهم في التحكم بضغط الدم المرتفع، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والمعادن منها البوتاسيوم والمغنيسيوم.

ويمكنكَ تناولها مرتين على الأقل خلال الأسبوع، ولهذا احرص على أن تتضمن وجباتكَ خلال شهر رمضان بعض البقوليات مثل العدس، الحمص، الفول، الفاصوليا.

 6) تناول البروتين:

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من أهم نصائح طبية للضغط المرتفع في رمضان، نظرًا لمّا تحتويه من ألياف وأحماض مفيدة في تنظيم ضغط الدم المرتفع، فضلاَ على ذلك تعمل على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين؛ الأسماك مثل سمك السلمون، وسمك التونة، والدواجن، واللحوم، ويمكنكِ تضمينها خلال نظامكَ الغذائي ووجباتكَ في شهر رمضان.

7) تخلص من السمنة:

إذا كنتَ تعاني من اتفاع ضغط الدم بشكل مستمر، ينبغي لكَ تخفيف وزنكَ حتى تساهم في تنظيم مستويات الضغط ومستويات الكوليسترول في الدم، ويعدُّ رمضان فرصتكَ الحقيقة لهذا الغرض وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية.

وعليكَ اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن بشكل تدريجي وصحي أي بمقدار نصف كيلو غرام أو كيلو غرام أسبوعيًا.

8) ممارسة الرياضة:

تعدُّ ممارسة الرياضة من أهم نصائح طبية للضغط المرتفع في رمضان، حيث تساهم الرياضة في زيادة معدل ضربات قلبكَ مما يقلل الضغط على الشرايين ويقلل ضغط الدم.

وتستطيع القيام بالتمارين الرياضية البسيطة؛ مثل المشي أو ركوب الدراجة أو صعود ونزول الدرج أو القيام بالأعمال المنزلية، ويفضل أن تكون التمارين لمدة نصف ساعة يوميًا، وهذا بدوره يعمل على خفض وتنظيم مستويات ضغط الدم خاصة لكبار السن.

9) الإقلاع عن التدخين:

يتسبب التدخين في الكثير من الأمراض والأضرار لجسمكَ، ولهذا عليكَ اغتنام شهر رمضان المبارك في محاولة التوقف عن التدخين خاصة في حال كنت مرض ضغط الدم المرتفع.

ويعمل التدخين على إتلاف جدران الأوعية الدموية، و تضيق الشرايين، والإصابة بالالتهابات، رفع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 ملليلتر زئبق، وهو ما يزيد من خطر التعرض للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية ويجعلكَ أكثر عرضة لضغط الدم المرتفع.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي