رئيس الحكومة اللبنانية: مسار أمور بعض القضاة يدفع باتجاه افتعال توترات

د ب أ- الأمة برس
2022-03-18

رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (الرئاسة اللبنالنية)

بيروت: رأى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الجمعة 18مارس2022، أن مسار الأمور لدى بعض القضاة، يدفع باتجاه افتعال توترات لا تحمد عقباها.

وجاء كلام الرئيس ميقاتي خلال اجتماعه مع وزير العدل هنري خوري في السراي الحكومي، حيث "جرى البحث في عدد من الملفات المتصلة بالوزارة"، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي للرئيس الميقاتي.

وقال ميقاتي "ثمة محاولات لتوظيف هذا التوتر في الحملات الانتخابية، وهذا أمر خطير سبق وحذرنا منه".

وأكد الرئيس ميقاتي "أن الحرص على استقلالية القضاء وعدم التدخل في الشؤون القضائية، يوازيه الحرص على استقرار الأوضاع في البلد من النواحي كافة، لا سيما المالية".

وأضاف "من حق القضاء أن يحقق في أي ملف مالي ومصرفي، خصوصاً وأن استعادة المودعين في المصارف حقوقهم هي الأولوية والثابتة الأساسية في كل المفاوضات التي نجريها مع صندوق النقد الدولي وكل الهيئات المعنية، إلا أن استخدام الأساليب الشعبوية والبوليسية في مسار التحقيقات أساء ويسيء إلى القضاء أولاً وإلى النظام المصرفي ككل".

وقال "نجدد مطالبة السلطات القضائية المعنية بأخذ المبادرة في تصويب ما يحصل، وفق الأصول المعروفة، والدفع باتجاه العودة إلى مبدأ التحفظ، وعدم ترك الأمور على هذا النحو الذي يترك انعكاسات مدمّرة على القضاء أولاً، وعلى إحدى الدعائم الاقتصادية في لبنان".

وتم الاتفاق، بحسب البيان "على الطلب من مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الملف".

يذكر أن القضاء اللبناني اتخذ عدداً من القرارات بحق عدد من المصارف في الأيام الماضية.وكانت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، القاضية غادة عون، قد أصدرت أمس الخميس، قراراً بوضع إشارة منع تصرّف على عقارات وسيارات وأسهم وحصص مصرف "الاعتماد المصرفي".كما أصدرت القاضية غادة عون، أمس الخميس، قراراً قضى بتوقيف رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بجرم تبييض أموال وإثراء غير مشروع على حساب خزينة مصرف لبنان.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي