معرض للفنان الصيني آي واي واي في فيينا يعرّي "الأسس المهتزة" للديموقراطية

أ ف ب - الأمة برس
2022-03-16

الفنان الصيني المنشق آي واي واي يكشف عن المعرض الاستعادي المخصص لأعماله في فيينا في 16 آذار/مارس 2022 (ا ف ب)فيينا - يسلط الغزو الروسي لأوكرانيا الضوء على "الأسس المهتزة" للديموقراطية، وفق الفنان الصيني المنشق آي واي واي الموجود في فيينا حيث يقام معرض استعادي طموح عن أعماله.
وقال آي واي واي للصحافيين خلال الكشف عن معرضه الذي ينطلق الأربعاء في متحف ألبرتينا مودرن في العاصمة النمسوية بعنوان "بحثا عن الإنسانية"، "نشعر فجأة بأن الأسس التي تقوم عليها الحريات تتزعزع".

ويعرب الفنان البالغ 64 عاما عن مخاوفه على "حياتنا التي تبدو في الظاهر سلمية منذ الحرب العالمية الثانية"، مستنكرا الهجوم الروسي الذي يعتبره "غير مقبول"، ومبدياً قلقه من الانقسامات المتكاثرة في العالم.

ويقول الفنان المنشق الذي يحمل أهمية رمزية كبيرة في أوساط الحركة الاحتجاجية الصينية إن "أسلوب الحرب النفسية الباردة لن ينجح".

ويشير آي واي واي إلى أن هذا المعرض الاستعادي في النمسا هو الأكثر اكتمالا في مسيرته حتى اليوم. ويتتبع الحدث الذي يستمر حتى الرابع من أيلول/سبتمبر، تطور نشاطه السياسي على مدى عقود.

- حروب واضطهادات -

وتُقدَّم في المعرض أعمال عدة عن الفارين من الحروب والاضطهادات. ويمكن رؤية سترات نجاة تم جمعها من شواطئ جزيرة ليسبوس اليونانية، أحد أهم نقاط دخول المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، مرتّبة حول كرة بلورية عملاقة في منشأُة على شكل نبتة لوتس.

الفنان آي واي واي بجانب منشأة فنية ضمن معرضه "بحثا عن الإنسانية" في العاصمة النمسوية فيينا في 15 آذار/مارس 2022 (ا ف ب)
وتعكس هذه القطعة أيضا الطابع الضخم لكثير من الأعمال المعروضة والتي استُخدمت فيها أكثر من 50 طنا من المواد المختلفة.

كذلك فإن ما يسميه الفنان التشكيلي المعروف بمواقفه الملتزمة، بـ"أزمة حقوق الإنسان وحرية التعبير" الحالية، يتجسد في نسخة بالحجم الطبيعي من الزنزانة التي اعتُقل وخضع للاستجواب فيها إثر توقيفه عام 2011 من الشرطة الصينية.

وبجانب هذه المنشأة مجموعة أعمال ديوراما تجسد مشاهد من استجوابه بما يشبه دمى من عالم الديستوبيا.

وفي موضوع حجز الحرية نفسه، يمكن أيضا رؤية جهاز الركض الذي استخدمه صديقه جوليان أسانج أثناء لجوئه إلى السفارة الإكوادورية في لندن.

وفي عمل ذي تأثير عاطفي قوي، وُضعت منشأة ضخمة تستخدم قطع حديد ملتوية جُمعت من مدرسة دُمرت خلال الزلزال الذي ضرب منطقة سيتشوان الصينية عام 2008 وأودى بحياة أكثر من 80 ألف شخص.

ويوجه آي واي واي من خلال هذا العمل تحية إلى آلاف الأطفال الذين سقطوا ضحايا للمنشآت السكنية غير المستوفية شروط السلامة المنتشرة في الصين بسبب تفشي الفساد.

كما أنّ للفكاهة أو روح التمرد مكاناً في المعرض، وهو ما تظهره على سبيل المثال سلسلة صور شهيرة يرفع فيها الفنان اصبعه الأوسط نحو مواقع بينها بوابة الاحتفالات في ساحة تيانانمن في بكين، مع إرفاقها بكلمة نابية منارة بأضواء النيون.

كذلك استعان آي واي واي في هذا المعرض بقطع التركيب (ليغو) لصنع أعمال فنية يوجه من خلالها رسائل سياسية رافضة للقمع.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي