فوائد الحمر في محاربة الأمراض

سيدتي
2022-03-15

عفت شهاب الدين

الحمر أو التمر الهندي هو فاكهة استوائية، تتّخذ ثمارها شكل القرون مثل البازلاء، ولهذه القرون قشرة خارجية صلبة بنّية اللون، أما اللبّ الداخلي فهو لزج بعض الشيء وغنيّ بالعصارة.

يتراوح مذاق ثمار الحمر بين الحامض والحلو، وهي غنية بمجموعة متنوّعة من العناصر الغذائية الهامّة، من هنا تأتي فوائدها الصحية العديدة، وأبرزها: تخفيف الحمى، علاج الإمساك، تخفيف حدّة أعراض القرحة الهضمية، خفض نسبة السكر وتنظيم الإنسولين في الدم، التخلص من الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن، تساعد على خفض الكوليسترول السيء ورفع الكولسترول الجيد، ولا تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

اكتشفي فوائد الحمر للنساء مع اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، في الموضوع الآتي:

فوائد الحمر وصحة الكبد

تساعد ثمار الحمر على تحسين صحة الكبد، تخفيف الإجهاد الذي قد يصيبه نتيجة تعرّضه لعمليات الأكسدة الضارّة وإصلاح التلف الذي قد يطال أنسجته بسبب هذه العمليات، وذلك بفضل احتوائها على بعض المركّبات النشطة وعلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للكبد ولصحة الجسم بشكل عام.

فوائد الحمر في خسارة الوزن

إن تناول الحمر قد يساعد على خسارة الوزن الزائد؛ لأنها غنية بحمض هيدروكسي السيتريك، والذي قد يساعد على خسارة الوزن الزائد بسبب قدرته المحتملة على تثبيط إنتاج أحد أنواع الإنزيمات المسؤولة عن تخزين الدهون في الجسم. كما أن قدرة الحمر المحتملة على تعزيز إنتاج السيروتونين، تجعله يساعد على كبح الشهية وتقليل الشعور بالجوع.

فوائد الحمر وتسكين الآلام

قد لا يساعد تناول لبّ الحمر الطازج على تسكين الآلام، ولكن أظهرت بعض الدراسات أن تناول الخلاصة المصنوعة من بعض أجزاء نبات الحمر يساعد على تسكين الآلام المختلفة مثل تلك التي ترافق التهابات المفاصل.

فوائد الحمر وصحة القلب والشرايين

من فوائد الحمر المحتملة أنها تساعد على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين، إذ تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، تنظيم مستويات ضغط الدم ومنع تراكم الدهون الثلاثية داخل الأوعية الدموية.

كما أن التأثيرات المضادّة للأكسدة المحتملة للحمر أو للتمر الهندي يمكن أن تحمي من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد الحمر وصحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول الحمر على تحسين صحة الجهاز الهضمي، بفضل احتواء هذه الثمار على مواد طبيعية ملينة. لذا، من الممكن استخدامها للوقاية وعلاج بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك والإسهال.

يحتوي لبّ الحمر على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والبروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، وتصريف الفضلات في القناة الهضمية وتحسين الهضم.

فوائد الحمر للوقاية من فقر الدم

تعدُّ ثمار الحمر مصدراً جيداً للحديد، حيث إن الحصة الواحدة منها تزوّد الجسم بأكثر من 10% من الاحتياجات اليومية اللازمة من الحديد، وذلك يضمن عدد خلايا الدم الحمراء المناسبة في الجسم، وبالتالي ضمان وجود الأكسجين اللازم في العضلات والأعضاء المختلفة لتعمل على نحو صحيح. كما أن نقص الحديد له سلبيات عديدة منها فقر الدم الذي يؤدي إلى الضعف، التعب، الصداع، والاضطرابات المعرفية.

فوائد الحمر ووظائف الأعصاب

تحتوي الحمر على فيتامين بي B المسؤول عن تحسين وظيفة الأعصاب والعضلات، والتي يمكن أن تساعد الجسم على البقاء نشيطاً، والحفاظ على ردود أفعاله.

فوائد الحمر والالتهابات

يستخدم زيت الحمر كمادة مضادّة للالتهابات، بما في ذلك الحدّ من آلام المفاصل، الالتهابات، الروماتيزم والنقرس. كما أنه يقلّل تهيّج العين ويحدّ من التهاب الملتحمة التي تعتبر من أكثر المشاكل انتشاراً.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي