لوحة لبانكسي تندد بغزو العراق تباع بملايين الجنيهات في لندن

أ ف ب - الأمة برس
2022-03-14

لوحة "فاندالايزد أويل (شوبرز)" الزيتية، التي تمثل مروحيات عسكرية تقتحم منظرا طبيعيا ريفيا (تواصل اجتماعي)بيع عملان لفنان الشارع الشهير "بانكسي"، كان يملكهما نجم موسيقى البوب البريطاني "روبي وليامز"، بملايين الدولارات لكل منهما، خلال مزاد نظمته دار سوذبيز في لندن، الأربعاء.

وبيعت لوحة "فاندالايزد أويل (شوبرز)" الزيتية، التي تمثل مروحيات عسكرية تقتحم منظرا طبيعيا ريفيا، في مقابل 4.4 ملايين جنيه استرليني (حوالى 5.9 ملايين دولار).

وتخطى هذا السعر التوقعات التي كانت تراوح بين 2.5 مليون جنيه استرليني و3.5 ملايين.

وقالت "دار سوذبيز"، إن هذه اللوحة تحمل "رسالة مناهضة للحرب" من بانكسي، فنان الشارع المتحدر من مدينة بريستول في غرب إنجلترا، والذي لا تزال هويته الحقيقية لغزا.

ورغم أن اللوحة تذكر بفيلم "القيامة الآن" (أبوكاليبس ناو) عن حرب فيتنام، لكن يبدو أنها مرتبطة أكثر بغزو العراق، وفق دار المزادات التي ذكرت بالتزام بانكسي ضد هذه الحرب وتوزيعه منشورات خلال تظاهرات في لندن سنة 2003.

وخلال المزاد نفسه، بيعت نسخة من لوحة "الفتاة مع البالون" للفنان البريطاني في مقابل 2.8 مليون جنيه استرليني (3.75 ملايين دولار).

وهذه اللوحة كانت أيضا ضمن مجموعة المغني "روبي وليامز"، الذي اشتراها مباشرة من الفنان سنة 2006، وكانت قيمتها التقديرية تراوح بين مليوني جنيه استرليني و3 ملايين.

وظهر هذا الرسم الذي يمثل فتاة صغيرة تمد يدها في اتجاه بالون أحمر متطاير على شكل قلب، قد ظهرت في بادئ الأمر على جدران لندن اعتبارا من 2002 وأعيدت بنسخ مختلفة مذاك.

وبيعت نسخة من العمل الذي أُتلف جزئيا بصورة ذاتية خلال مزاد، في مقابل حوالى 18.6 مليون جنيه استرليني (24.9 مليون دولار) في أكتوبر/تشرين الأول 2021 خلال مزاد في لندن، وهو رقم قياسي للفنان.

وكذلك بيعت لوحة لـ"بانكسي" بعنوان "غايم تشاينجر" (تغيير المعادلة) تكرّم أفراد الطواقم العلاجية، في مارس/آذار 2021 في مقابل 16.75 مليون جنيه استرليني (22.4 مليون دولار) وهو مبلغ قياسي لأعمال الفنان خصص ريعه للهيئة الصحية البريطانية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي