فوائد بذور الشيا السحرية.. صيدلية طبيعية متنقلة

الرجل
2022-03-13

من المعروف على نطاق واسع أن بذور الشيا لها قوة كبيرة ويمكنها ضخ الكثير من الطاقة في الجسم (تواصل اجتماعي)محمد عبد السند

تعد بذور الشيا من الأطعمة الخارقة -إن جاز التعبير- وعلى الرغم من كونها معروفة على نطاق واسع، فإن آثارها المعززة للطاقة هي أحد أسباب ذلك. وفوائد بذور الشيا لا حصر لها، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يجعلها مثالية لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والتحكم في الوزن، كما أنها مصدر غني بالعناصر الغذائية المتعددة مثل البروتينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن، ما يجعلها الإضافة المثالية لنظامك الغذائي اليومي.

ما هي بذور الشيا؟
تُستخرج بذور الشيا من نبات الشيا، وموطنها الأصلي المكسيك وجواتيمالا، والمناخ الاستوائي في هذه البلدان يفضي بشدة إلى إنتاج الشيا. ولبذور الشيا قيمة طبية وكذلك غذائية عالية، وهي واحدة من أكثر الأطعمة "السوبر" شعبية في الوقت الحالي.

على الرغم من انتشار استهلاك بذور الشيا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، فإنها شهدت انخفاضًا هائلاً في القرن العشرين. ومع ذلك، فقد شهدت انتعاشًا في مستويات استهلاكها في السنوات العشر الماضية. في لغة المايا، تعني كلمة Chia القوة، وهذا بلا شك مصدر شعبيتها.

من المعروف على نطاق واسع أن بذور الشيا لها قوة كبيرة ويمكنها ضخ الكثير من الطاقة في الجسم. تشير الأبحاث إلى أن بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والثيامين والريبوفلافين والنياسين.

القيمة الغذائية لبذور الشيا
تعكس فوائد بذور الشيا القيمة الغذائية لها. ويمكن ملاحظة قيمة إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي للفرد في حقيقة أن لها فوائد كبيرة على المدى القصير، مثل إعطاء الطاقة للجسم من أجل العمل اليومي، بالإضافة إلى الفوائد طويلة الأجل التي تشمل الحفاظ على صحة الجسم و صغيرة.

دعونا نتحقق من القيمة الغذائية لبذور الشيا، حيث تحتوي 100 جرام من بذور الشيا على 486 سعرة حرارية من الطاقة، و 42 جرامًا من الكربوهيدرات، و 34 جرامًا من الألياف، و 30 جرامًا من الدهون، و 16 جرامًا من البروتين. كما أنها مصدر غني بالمعادن حيث يحتوي على 860 مجم من الفوسفور، و630 مجم من الكالسيوم، و407 مجم من البوتاسيوم، و335 مجم من المغنيسيوم.

لا تحتوي بذور الشيا على أي كولسترول، وهي مصدر كبير لمضادات الأكسدة مثل جليكوسيدات الفلافونول، والكيرسيتين، والميريسيتين، وحمض الكافيين، وحمض الكلوروجينيك، والكامبفيرول، وحمض اللينولينيك، مما يساعد في كبح مستويات الجذور الحرة في الجسم. من المعروف أن بذور الشيا تحتوي على تركيزات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفيد الجسم من حيث الشيخوخة الصحية.

فوائد بذور الشيا على الريق
ما هي فائدة بذور الشيا؟ إن فوائدها تجعلها مثالية للسيطرة على العديد من الأمراض مثل السكري وعلاجه والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب، والوقاية من التهاب المفاصل، ومكافحة أنواع معينة من السرطان، وتعزيز صحة الأسنان، ومنع التعب. بالإضافة إلى ذلك، فهي صحية للغاية للأمهات الحوامل.

لكن لتناول بذور الشيا على الريق فوائد أخرى مهمة، من بينها:

1. بذور الشيا تمنع إجهاد الغدة الكظرية
بصرف النظر عن أنواع معينة من الأسماك، تعد بذور الشيا مصدرًا رائعًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية. هذا المكون ضروري للجسم لأنه يتيح العديد من وظائف الجسم. تشير الدراسات أيضًا إلى أن استهلاك بذور الشيا يعزز أداء الجسم أثناء التمرين. لذلك فهي بديل رائع لمشروبات الطاقة.

تستبعد بذور الشيا الفائض من السكر في النظام الغذائي، وتعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما ينتج المزيد من الطاقة في الجسم ومن ثم تقلل وتمنع التعب.

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي
من فوائد بذور الشيا أيضًا أنها تفيد جدًا صحة الجهاز الهضمي. فالمحتوى العالي من الألياف الموجود في بذور الشيا ينظم حركة الأمعاء وقدرته على امتصاص كميات كبيرة من الماء تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت، ومن ثم يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام.

3. تساعد على خسارة الوزن
إن الكمية العالية من الألياف الغذائية في بذور الشيا إلى جانب محتواها من الكربوهيدرات والدهون، ونقص الكوليسترول، كلها عوامل تجعل بذور الشيا منتجًا غذائيًا رائعًا يقلل الوزن ويتحكم فيه بشكل فعال. كما أنه أحد أفضل المصادر النباتية للبروتين.

وتشير الدراسات إلى أن إضافة جزء من بذور الشيا إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في حرق دهون البطن. يقوم بذلك عن طريق تقليل الأنسجة الدهنية الحشوية، وهو نسيج دهني في البطن يقلل من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

ولعل أحد الأسباب التي تجعل بذور الشيا تُعرف بالطعام الفائق هو أنها تستطيع امتصاص الماء حتى وزن 10 أضعاف وزنها. تعمل هذه الخاصية على تحسين امتصاص العناصر الغذائية للكهارل، وتحافظ على ترطيب الجسم لفترة أطول من الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يبطئ عملية الهضم، وبالتالي يبقيك ممتلئًا لفترة أطول من الوقت.


4. تتحكم في مرض السكري وتعالجه
واحدة من أكبر المشاكل في مرض السكري هي الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر بعد كل وجبة. تكافح بذور الشيا هذه المشكلة بشكل فعال. يتم إطلاق الكربوهيدرات والنشا الموجودة فيها في الجسم ببطء، مقارنة بالوجبات التقليدية.

الإطلاق الأبطأ يعني الامتصاص الأمثل لكل خلية من خلايا الجسم. هذا يقلل من الاعتماد على الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الجسم. تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن بذور الشيا يمكنها عكس مرض السكري بمرور الوقت.

5. بذور الشيا تقي من أمراض القلب
وتتواصل فوائد بذور الشيا، حيث إن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل بذور الشيا ، تكون مفيدة للقلب. هذه هي الدهون الجيدة التي تمنع ظهور أمراض القلب عن طريق تقليل مستويات أحماض أوميغا 6 الدهنية في الدم. هذا، يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

6. تحارب سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي
تقي بذور الشيا من نمو الخلايا السرطانية في حالة سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي، دون الإضرار بالخلايا السلمية، وذلك لكون الشيا مصدرًا غنيًا بحمص أوميجا 3 المعروف باسم حمض ألفا ليبويك أو ALA.

7. تعزز صحة الأسنان
السبب الأكثر وضوحًا الذي يجعل بذور الشيا مفيدة لأسنانك هو أنها غنية بالكالسيوم. ومع ذلك، يلعب الفوسفور وفيتامين أ، السائد في بذور الشيا، دورًا كبيرًا أيضًا في تقوية الأسنان. معًا يحافظون على صحة الفم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الشيا غنية أيضًا بالزنك، مما يمنع البلاك من التراكم حول أسنانك. وهذا بدوره يمنع الجير وله تأثير مضاد للجراثيم يمنع رائحة الفم الكريهة والجراثيم.

8. بذور الشيا مفيدة لالتهاب المفاصل الروماتويدي
تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة بكثرة في بذور الشيا، كعامل مضاد للالتهابات. يُعرف العنصر المحدد الذي يساهم في هذه الميزة باسم حمض ألفا لينوليك ، أو ALA، الذي يتحكم في التهاب الشرايين والمفاصل. تقدر الدراسات أن 4 جرام من بذور الشيا يوميًا كافية للسيطرة على التهاب المفاصل والوقاية منه.

9. تعالج الإمساك في أثناء الحمل
تعد بذور الشيا ، بكل ما تحتويه من فوائد، مضافًا غذائيًا رائعًا للحوامل. يمكن أن يسبب الحمل العديد من المشكلات مثل نقص الفيتامينات والمعادن، والتعب، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

ونظرًا لأن بذور الشيا غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، فإن تناولها يوميًا يمكن أن يساعد في منع ومكافحة النقص في الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم ، من بين أمور أخرى. كما أنه يوفر دفعة مستدامة للطاقة، لأنه يبطئ عملية تحويل الكربوهيدرات والسكريات.

علاوة على ذلك، فإن استهلاك بذور الشيا يخلق مادة تشبه الجيلاتين داخل المعدة مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم. هذا يضمن أن تكون مستويات السكر في الدم أكثر استقرارًا، ولا تتقلب.

إذا لم يكن هذا كافيًا، فإن بذور الشيا غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتمكن من النمو الدماغي للجنين. في حين أن الأسماك هي أيضًا مصدر كبير للأوميجا 3، فإن محتوى الزئبق في الأسماك يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجنين، وهذا هو السبب في أن بذور الشيا تعد بديلاً رائعًا.

فوائد بذور الشيا للضغط المرتفع
من فوائد بذور الشيا أيضًا أنها تتحكم في ضغط الدم. يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكبر أسباب ارتفاع ضغط . وفي الواقع، وجدت الدراسات البحثية أن تضمين بذور الشيا في نظامك الغذائي بانتظام له نفس التأثير على جسمك مثل الاستهلاك المنتظم لأدوية ارتفاع ضغط الدم.

فوائد بذور الشيا للرجال
ثبت علميًا احتواء بذور الشيا على تركيزات مرتفعة من أحد العناصر الغذائية المهمة جدًا لصحة الرجال: أحماض أوميجا 3 الدهنية. للأحماض الدهنية أوميجا 3 مجموعة متنوعة من الفوائد خاصة لدعم صحة القلب والأوعية الدموية. جدير بالذكر هنا أن كلا من السلمون وبذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في دعم صحة القلب للرجال. علاوة على ذلك، تحتوي بذور الشيا على مصدر جيد للألياف الغذائية التي تعزز انتظام الأمعاء وهي مصدر جيد للبروتين الذي يساهم في نمو كتلة العضلات بالنسبة للرجال.

ما فائدة بذور الشيا للجنس؟
أما عن فوائد بذور الشيا للجنس للرجال فحدث ولا حرج. حيث تعد بذور الشيا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية (EFAs)، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها. لذلك يجب الحصول عليها من خلال التدابير الغذائية من أجل ازدهار الصحة العامة الجيدة. لقد ثبت أن الإمداد غير الكافي من الأحماض الدهنية الأساسية يضعف صحة الدماغ ويمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب، ناهيك عن أن هذا يعد سببًا رئيسًا لانخفاض الرغبة الجنسية.

وفي هذا الصدد فإن رش كمية يومية من حوالي 1 ملعقة كبيرة منذ بذور الشيا على السلطة الخاصة بك سوف تزودك بالكمية التي تحتاجها والتي تعزز من صحتك الجنسية.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب، بل إن فوائد بذور الشيا تمتد أيضا كي يتم استخدامها كبديل للبيض بفوائده العديدة المعروفة للجميع. وما عليك سوى أن تمزج ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع 3 ملاعق كبيرة من الماء. اتركه لمدة 15 دقيقة. ستلاحظ أن الشيا قد تحولت إلى كتلة هلامية تمنحك كل القيم والعناصر الغذائية للبيضة، وهو ما يحسن أيضًا من كفاءتك الجنسية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي