مسؤول صيني: الحكم الذاتي لهونج كونج قد يستمر بعد عام 2047

د ب أ - الأمة برس
2022-03-09

صورة التُقطت في 18 شباط/فبراير 2022 لسفينة نقل برمائية صينية تعبر مضيق توريس في شمال أستراليا (اف ب)

بكين - ذكر مسؤول رفيع المستوى في بكين أن "درجة عالية من الحكم الذاتي" لهونج كونج ، يمكن أن تستمر لمدة 50 عاما، بعد انقضائها قانونيا، في عام 2047، على الرغم من أن الصين وسعت بشكل كبير سيطرتها على المركز المالي، في السنوات الأخيرة.

وأدلى شياو باولونج، مدير هيئة شؤون البر الرئيسي، المسؤولة عن هونج كونج، بتلك التصريحات اليوم الأربعاء 9 مارس 2022م ، إلى مندوبين من مركز المال، في الدورات البرلمانية السنوية الصينية ، في بكين، طبقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية، بما فيها موقع "إتش.كيه01"، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم.

يذكر أن هونج كونج عادت إلى الحكم الصيني، من بريطانيا، في عام 1997، بتعهد بأن بكين ستترك اقتصادها الرأسمالي وحرياتها السياسية، كما هي لمدة 50 عاما.

واتهمت حكومة المملكة المتحدة العام الماضي بكين بانتهاك الإعلان المشترك الصيني-البريطاني، لعام 1984، الذي حدد ترتيب دولة واحدة ونظامين، قائلة إنه فرض "تغييرات جذرية" على النظام الانتخابي للمدينة، الذي أسكت منتقدي السياسات الصينية.

وكانت بكين قد فرضت قانونا للأمن القومي على المدينة، في حزيران/يونيو 2020، وبعد ذلك بأشهر، أجرت إصلاحا شاملا على انتخابات المدينة تقضي بضرورة أن يكون جميع المرشحين وطنيون.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي