قال ان "من مصلحة لبنان أن يمتنع عن التصويت في الأمم المتحدة ولكن لبنان صوت ضد روسيا"

نصر الله يطالب المسؤولين اللبنانيين بعدم الخضوع للإملاءات الأمريكية لأن ذلك لن ينقذ لبنان

د ب أ - الأمة برس
2022-03-08

نصرالله في كلمة له خلال الاحتفال المركزي الذي أقامه "حزب الله" اليوم الثلاثاء، بمناسبة يوم الجريح (اعلام لبناني))بيروت - طالب حسن نصرالله الأمين العام لـ"حزب الله" المسؤولين اللبنانيين بعدم الخضوع للإملاءات الأمريكية لأن ذلك لن ينقذ لبنان، منتقداً بيان وزارة الخارجية اللبنانية حول الأزمة الروسية الأوكرانية.

جاء تصريح نصرالله في كلمة له خلال الاحتفال المركزي الذي أقامه "حزب الله" اليوم الثلاثاء، بمناسبة يوم الجريح.

وقال نصرالله "إذا كان المسؤولون اللبنانيون يريدون إرضاء أمريكا فلن يستطيعوا ذلك لأن لا حدود لمطالبها، مشددًا على أنَّ الخضوع للإملاءات الأمريكية لن ينقذ لبنان بل سيزيد من مصائبه".

وأضاف "المؤسف أن البيان الرسمي اللبناني الذي صدر باسم وزارة الخارجية اللبنانية ذهب إلى السفارة الأمريكية والسفارة عدلت عليه ما يعني أن هذا البيان مكتوب من قبل السفارة الأمريكية فهل هذه هي السيادة؟".

ورأى السيد نصرالله أنه "كان من مصلحة لبنان أن يمتنع عن التصويت في الأمم المتحدة ولكن لبنان صوت ضد روسيا".

وأوضح أنَّه "لو كان حزب الله يهيمن على قرار الدولة اللبنانية هل كان يمكن أن تصدر الخارجية اللبنانية بيانًا من هذا النوع وترسله إلى السفارة الأمريكية وتعدل عليه وترفع الصوت فيه، لو كان حزب الله يهيمن على قرار الدولة اللبنانية هل كان يمكن أن تصوت إلى جانب أمريكا؟".

وأعلن أنه "منذ سنة ونصف عندما تحدثنا عن الاتجاه شرقا أتت شركات صينية وروسية وعرضوا عروضات حقيقية للكهرباء لكنهم لم يأخذوا جوابا لأن الأمريكي يمنع ذلك".

وأكد أن "السفارة الأمريكية هي من تمنع الرد اللبناني على عرض الشركة الروسية، ويمنع لبنان من التوجه نحو الخيار الروسي من دون أن يقدم بديلا".

ودعا السيد نصرالله "الدولة اللبنانية إلى مواجهة الاحتكار ورفع الأسعار وزج المحتكرين في السجون، وانقاذ بقية اللبنانيين العالقين في أوكرانيا ورعاية من تمكن من الخروج والوصول إلى لبنان".

وأعلن أن "الولايات المتحدة وبريطانيا دفعتا أوكرانيا إلى الحرب فيما بعض الدول الأوروبية بينها ألمانيا لم تكن تريد أن تصل الأمور في أوكرانيا إلى ما حصل".

يذكر أن وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية كانت قد أعلنت في بيان في 24شباط/فبراير الماضي أن" لبنان يدين اجتياح الأراضي الأوكرانية ويدعو روسيا إلى وقف العمليات العسكرية فورا وسحب قواتها منها.

وأثار بيان وزارة الخارجية اللبنانية شجباً من بعض القوى السياسية المحلية ولا سيما " حزب الله".








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي