وزير الخارجية الصيني: لا يمكن مقارنة تايوان بأوكرانيا

د ب أ- الأمة برس
2022-03-07

وزير الخارجية الصيني: لا يمكن مقارنة تايوان بأوكرانيا (أ ف ب)

بكين: قال وزير الخارجية الصيني وانج يي إنه لا يمكن مقارنة الصراع في أوكرانيا بالتوترات بشأن تايوان.

وقال وانج، الاثنين 7مارس2022، في مؤتمر صحفي بمناسبة الاجتماع السنوي للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في بكين: "يجب أن يكون واضحا أن قضية تايوان تختلف اختلافا جوهريا عن قضية أوكرانيا، ولا يوجد مقارنة بينهما".

وأوضح الوزير الصيني : "الاختلاف الأساسي هو أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وأن قضية تايوان شأن داخلي تماما للصين، في حين أن قضية أوكرانيا هي نزاع بين دولتين، روسيا وأوكرانيا".

وقال وانج: "كما رأينا، يؤكد البعض مبدأ السيادة فيما يتعلق بالقضية الأوكرانية، لكنهم يواصلون تقويض سيادة الصين ووحدة أراضيها فيما يتعلق بقضية تايوان، وهو ازدواج صريح للمعايير".

وأشار إلى أن سبب التوترات هو محاولة السلطات في تايوان تغيير الوضع الراهن وفصل الجزيرة عن الصين،وهو الأمر الذي لن يكون له مستقبل.

وقال وانج إن البعض في الولايات المتحدة يدعمون استقلال تايوان، وحذر من أن مثل هذه التصرفات سوف تغرق تايوان في "وضع خطير" وتؤدي إلى "تداعيات لا يمكن تحملها" على الولايات المتحدة.

كما أشار إلى أن مستقبل تايوان يكمن في التنمية السلمية للعلاقات عبر مضيق تايوان. وقال: "سوف تعود تايوان في نهاية المطاف إلى أحضان الوطن الأم".

وتعتبر بكين الجزيرة التي تتمتع بحكم ديمقراطي جزءا من جمهورية الصين الشعبية، وهددت باستعادتها بالقوة إذا أعلنت استقلالها رسميا. وتبدي الولايات المتحدة التزاما تجاه قدرات تايوان الدفاعية وتزودها بالسلاح.

وتركت الإدارات الأمريكية السابقة الخيار مفتوحا بشأن ما إذا كانت سوف تساعد الجزيرة عسكريا في حالة وقوع هجوم صيني، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في تشرين الأول/أكتوبر إن الولايات المتحدة سوف تلتزم بذلك.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي