في تصريحات أدلى بها في ليتوانيا عند زيارته للقوات الألمانية المنتشرة في هذه الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي

الرئيس الألماني: الحرب في أوكرانيا ستستمر على الأرجح لفترة طويلة ولن تنتهي قريبا

وكالات - الأمة برس
2022-03-03

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير (موقع الرئاسة الألمانية)برلين - قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الخميس 3-3-2022 إنه من الضروري الاستعداد «لحرب طويلة» في أوكرانيا حيث دخل الهجوم العسكري الروسي أسبوعه الثاني، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأكد شتاينماير في تصريحات أدلى بها في ليتوانيا حيث زار القوات الألمانية المنتشرة في هذه الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، أنه «لا يرى أي بوادر» تشير إلى أن «الحرب ستنتهي قريبا». وأضاف متحدثا للصحافيين في قاعدة روكلا العسكرية (وسط) إلى جانب نظيره الليتواني غيتاناس ناوسيدا أن الحرب «ستستمر على الأرجح لفترة طويلة وسنكون صبورين».
ووصف الحرب بأنها «انتهاك للقانون الدولي»، وطمأن الدولة الواقعة في منطقة البلطيق والتي تخشى أن تصبح هدفا لروسيا إذا سيطرت على أوكرانيا، أن بإمكانها الاعتماد على تضامن حلف شمال الأطلسي «من دون أي تحفظات».

وأضافك «لا أحد في التاريخ يستطيع أن يبرر ما يحدث في أوكرانيا الآن... أن يفقد الآباء أطفالهم، وأن يفقد الأطفال والديهم، وأن يخسر الناس كل شيء».
يُذكَر أن ألمانيا تقود المجموعة القتالية المتعددة الجنسيات التابعة لحلف شمال الأطلسي والمتمركزة في ليتوانيا، وقد زادت في الفترة الأخيرة عدد عسكرييها هناك.
على صعيد متصل، قال وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس للصحافة في فيلنيوس بعد اجتماع مع نظيرته البريطانية ليز تراس، إن حلف شمال الأطلسي يجب أن ينتقل «من الردع إلى الدفاع». وأضاف: «من أجل ذلك، نحتاج إلى تغيير الموقف السياسي وبعض القدرات الملموسة»، مشددا على أن «هذه القدرات حاسمة بالنسبة لدول البلطيق حتى يواجه المعتدي ردا بمجرد أن يقرر اختبار مناعة حلف شمال الأطلسي».
من جهتها، قالت تراس إن الدول الغربية يجب أن تضمن أن «يفشل بوتين في هذا العمل المروع وأن لا يتمادى في مطامحه».
وأضافت الوزيرة البريطانية أن دول البلطيق الثلاث، وهي جمهوريات سوفياتية سابقة، «تعرف ما هو على المحك، لأنها عاشت لفترة طويلة في ظل العدوان الروسي».

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي