ارتفاع الكوليسترول: انتبه لهذه العلامات وتجنب هذه الأطعمة!

2022-02-26

 

تؤدي مستويات الكوليسترول المرتفعة إلى إتلاف جدران الأوعية الدموية ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكوليسترول هو مادة شبيهة بالدهون (جزيء دهني) وهي جزء مهم من غشاء الخلية. يتم إنتاجه في الكبد أو تناوله عن طريق الطعام.

ينقسم الكوليسترول إلى بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDL)  وبروتينات  دهنية منخفضة الكثافة  (LDL). يشار إلى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) بالكوليسترول “الجيد”. يتم نقل الكولسترول HDL الزائد إلى الكبد. هناك يتم تكسيره أو إفرازه في الغدة الصفراء – على عكس كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وهذا كوليسترول يتراكم في جدران الشرايين كترسبات، مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية. وهو ما يسبب ضعف تدفق الدم في الشرايين بسبب عدم قدرة الدم على التدفق كالمعتاد. ويمكن أن يسبب تصلب الشرايين الذي له عواقب وخيمة ويؤدي إلى اضطرابات في الدورة الدموية أو سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

علامات ارتفاع الكوليسترول

الشيء المخادع بشأن ارتفاع  الكوليسترول ، هو أنه لا يسبب أي إزعاج في البداية. تظهر الأعراض الأولى عندما على سبيل المثال يتطور تصلب الشرايين بالفعل ويعاني المرء من ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات الدورة الدموية. غالباً ما تتأثر شرايين الساقين ويوجد ألم عند المشي.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

يمكن أن تؤدي بعض العوامل والعادات مثل النظام الغذائي غير المتوازن بالمواد الغنية بالدهون المتحولة، بالإضافة إلى قلة التمرينات والتدخين والسمنة أو حالات مرضية مثل مرض السكري من النوع 2 أو قصور الغدة الدرقية والشيخوخة إلى زيادة مستويات الكوليسترول.

يُنصح الأشخاص الأصحاء بفحص مستويات الكوليسترول لديهم كل خمس سنوات بدءاً من سن 35 – وبهذه الطريقة، يمكن الكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الوقت المناسب.

قد يكون ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وراثياً أيضاً. يمكن أن يظهر هذا النوع من اضطراب التمثيل الغذائي للدهون جسديًا في شكل رواسب مرئية تحت الجلد وارتفاعات صفراء على وتر أخيل (أو وتر العرقوب، وهو موجود في مؤخرة الساق) أو فوق الجفون. يمكن أيضاً أن تتورم الأوتار الموجودة في اليد وتكون علامة على تراكم الكوليسترول.

ولمنع تراكم  الكوليسترول في الدم ينصح موقع “فيتال” الصحي الألماني يتجنب تناول المواد الغذائية التالية: دقيق القمح، اللحوم والنقانق المصنعة، السكر والأطعمة







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي