الصين تتعهد بالتعاون مع كوريا الشمالية في ظل "وضع جديد": وكالة الأنباء الكورية الشمالية

أ ف ب - الأمة برس
2022-02-26

 قال  الرئيس الصيني شى جين بينغ (ا ف ب)

 

 

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ على أهمية التعاون بين بكين وبيونغ يانغ في "وضع جديد" غير محدد، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية اليوم السبت.

وأجرت كوريا الشمالية، المعروفة رسميا باسم كوريا الديمقراطية، سبع تجارب غير مسبوقة للأسلحة في كانون الثاني/يناير - بما في ذل ك أقوى صاروخ لها منذ عام 2017 - مع توقف المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وقد توقفت عن الاختبار خلال دورة الالعاب الاوليمبية الشتوية فى بكين حيث قال المحللون ان القرار كان يمكن ان يتخذ احتراما للصين .

تعد بكين اهم حليف لبيونج يانج ومتبرعا اقتصاديا ، وقد تشكلت علاقتهما فى اراقة الدماء فى الحرب الكورية فى الخمسينات .

وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان شي قال في رسالته الى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ان بكين مستعدة "لتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الصين وكوريا الشمالية" في ظل "وضع جديد".

ولم توضح الوكالة ما تنطوي عليه "الحالة الجديدة".

وتترنح كوريا الشمالية اقتصاديا بسبب الحصار الذي فرضته على نفسها بسبب الفيروس التاجي، وقد استأنفت التجارة عبر الحدود مع بكين الشهر الماضي.

وتمثل الصين اكثر من 90 فى المائة من التجارة الثنائية للدولة المعزولة .

وتخضع بيونغ يانغ لسيطرة عدة مجموعات من العقوبات الدولية بسبب برامجها النووية وبرامج الصواريخ البالستية.

ولكن بغض النظر عن ذلك، فقد حذرت من أنها قد تتخلى عن الوقف الاختياري الذي فرضته على نفسها واستئناف اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات أو الأسلحة النووية.

وحذر بعض الخبراء من انه مع تركيز اعين العالم على الغزو الروسي لاوكرانيا، قد تغتنم كوريا الشمالية الفرصة لاختبار اطلاق صواريخ بعيدة المدى.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي