بنغلاديش والولايات المتحدة تعملان من أجل اتخاذ إجراءات مناخية فعالة: مومين

الأمة برس
2022-02-20

 

 وزير الخارجية الدكتور البنغالي  أك عبد في  اجتماع ثنائى مع المبعوث الخاص للرئيس الامريكى حول المناخ جون كيرى (وكالة الأنباء البنغالية )

دكا  - قال وزير الخارجية الدكتور أك عبد المؤمن إن بنغلاديش والولايات المتحدة لديهما الفرصة للعمل معا لتحقيق عدد من المبادرات الطموحة طويلة الأجل لعرض العمل المناخي الفعال.

وقالت وكالة الأنباء البنغالية جاء ذلك عقب اجتماع ثنائى مع المبعوث الخاص للرئيس الامريكى حول المناخ جون كيرى على هامش مؤتمر الامن فى ميونخ السبت 19 فبراير 2022م ، وفقا لما ذكره بيان صحفى لوزارة الخارجية هنا اليوم .

وخلال الاجتماع بحث الزعيمان مجموعة واسعة من قضايا التعاون الثنائى كما تحدثا عن العقوبات الاخيرة التى فرضتها الولايات المتحدة على كتيبة العمل السريع وبعض مسئوليها السابقين والحاليين .

وناقشوا إمكانية نمو الطاقة المتجددة في بنغلاديش بما يتماشى مع متطلبات البلاد لتوليد 4000 ميجاوات إضافية من الطاقة من مصادر متجددة.

وحث الدكتور مؤمن مجموعة السبع على دعم بنغلاديش وغيرها من البلدان المعرضة للخطر بسبب المناخ بتكنولوجيات فعالة من حيث التكلفة للانتقال إلى الطاقة الخضراء.

ووصف كيري إمكانات المحطات المعيارية النووية التي يجري اختبارها حاليا في الولايات المتحدة.

كما سعى وزير الخارجية إلى الحصول على دعم الولايات المتحدة في تطوير مجموعات المهارات لخلق فرص عمل في قطاع الطاقة المتجددة وعمليات المعدات التي تعتمد على الطاقة الشمسية.

وقد اهتم كيري بالمشروع المتوخى لزيادة وتوسيع السدود ذات القدرة على التشجير وتوليد الطاقة المتجددة على طول الحزام الساحلي في بنغلاديش.

واكد انه سيسهل دعم الولايات المتحدة فى اجراء دراسة الجدوى الاولية لهذا الغرض .

وأعرب الدكتور مؤمن عن تقديره لتشديد كيري على اتباع نهج قائم على العلم في العمل المناخي على وجه السرعة.

ودعا المبعوث الرئاسي الأميركي بنغلاديش إلى الانضمام إلى التعهد العالمي للميثان بخفض الانبعاثات من النفايات الصلبة، من بين قطاعات أخرى.

حضر الاجتماع السفير البنجلاديشي لدى المانيا الدكتور مشرف حسين بويان .









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي