هل التهاب البروستاتا يزول دون علاج؟

2022-02-18

طبيب يفحص رجل يعاني من إلتهاب البروستات

 

هل التهاب البروستاتا يزول دون علاج؟ في هذا المقال عزيزي القارئ، سنناقش هذا الموضوع باستفاضة، حيث يعد التهاب البروستات شائعًا، ويصيب العديد من الرجال في وقت ما، وسوف نناقش كذلك ما شكل التهاب البروستاتا؟ وعلاج التهاب البروستاتا في المنزل، وكم مدة علاج التهاب البروستاتا؟ لذا احرص على قراءة هذا المقال للنهاية.

ما شكل التهاب البروستاتا؟

التهاب البروستات هو التهاب في غدة البروستاتا، وعندما يكون جزء من جسمك ملتهبًا، يكون أحمر اللون وساخنًا ومؤلمًا، ويمكن أن يسبب التهاب البروستاتا العديد من الأعراض.

حيث يمكن أن يجعل التبول صعبًا أو مؤلمًا، ويمكن أن يجعلك تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان، كما يمكن أن يسبب لك أيضًا حمى أو ألمًا في أسفل الظهر أو ألمًا في الفخذ (المنطقة التي تلتقي فيها الساقان بجسمك).

وقد يجعلك أقل اهتمامًا بممارسة الجنس أو غير قادر على الانتصاب أو الحفاظ عليه، ومن السهل الخلط بين التهاب البروستاتا والتهابات المسالك البولية الأخرى.

ما هي غدة البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة تقع أسفل المثانة البولية للرجل مباشرة، وتحيط بمجرى البول مثل كعكة الدونات وأمام المستقيم، والإحليل هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة عبر القضيب إلى خارج الجسم، وقد يفحص طبيبك البروستاتا عن طريق وضع إصبع في المستقيم لتحسس الجزء الخلفي من غدة البروستاتا.

 

وتصنع غدة البروستاتا سائلًا يوفر العناصر الغذائية للحيوانات المنوية، ويشكل هذا السائل معظم السائل المنوي، ونحن لا نعرف حتى الآن كل الطرق التي تعمل بها غدة البروستاتا.

أسباب التهاب البروستاتا عند الرجال

ينقسم التهاب البروستاتا إلى فئات بناءً على السبب، ويحدث نوعان من التهاب البروستاتا، التهاب البروستاتا الحاد والتهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، الذي ينتج بسبب عدوى البروستاتا، وقد تحدث بعض أنواع التهاب البروستاتا عندما لا تعمل عضلات الحوض أو المثانة بشكل صحيح.

علاج التهاب البروستاتا

العلاج يعتمد على السبب، وقد يقوم طبيبك بفحص المستقيم واختبار عينات البول لمعرفة السبب.

 

يستخدم المضاد الحيوي لعلاج التهاب البروستاتا الناتج عن العدوى، وبعض المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها هي تريميثوبريم - سلفاميثوكسازول، ودوكسيسيكلين، وسيبروفلوكساسين، ونورفلوكساسين، وأوفلوكسين.

وقد تضطر إلى تناول المضادات الحيوية لعدة أسابيع أو حتى بضعة أشهر، وإذا كان التهاب البروستاتا شديدًا، فقد تضطر إلى الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج بالسوائل والمضادات الحيوية.

ماذا لو لم يكن التهاب البروستاتا ناتجًا عن عدوى؟

نظرًا لأننا لا نفهم أسباب التهاب البروستاتا دون الإصابة بالعدوى، فقد يكون من الصعب علاجه، وقد يجرب طبيبك مضادًا حيويًا لعلاج عدوى خفية.

وتهدف العلاجات الأخرى إلى جعلك تشعر بتحسن، وقد تساعدك الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، وحمامات النقع الساخنة على الشعور بالتحسن.

ويشعر بعض الرجال بتحسن عن طريق تناول الأدوية التي تساعد على عمل المثانة أو غدة البروستاتا، وتشمل هذه الأدوية أوكسيبوتينين ودوكسازوسين وبرازوسين وتامسولوسين وتيرازوسين.

هل يمكن أن ينتقل التهاب البروستاتا في أثناء ممارسة الجنس؟

يحدث التهاب البروستاتا في بعض الأحيان بسبب كائن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا. ومع ذلك، فإن معظم الحالات ناتجة عن عدوى لا تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولا يمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى الزوجة

علاج التهاب البروستاتا في المنزل

يمكن أن يؤدي تغيير نمط الحياة واستخدام العلاجات المنزلية، إلى تخفيف بعض أعراض التهاب البروستاتا وتقليل الألم، ومن هذه الأساليب ما يلي:

الجلوس في حمام دافئ من شأنه أن يقلل من أعراض التهاب البروستاتا، ويساعد على علاجها.

التقليل من تناول الكحوليات والكافيين والأطعمة الحارة أو الحمضية أو تجنبها، حيث تزيد هذه الأطعمة والمشروبات من تهيج المثانة.

تجنب بعض الأنشطة التي يمكن أن تهيج البروستاتا، مثل الجلوس لفترات طويلة أو ركوب الدراجات.

الإكثار من شرب المشروبات الخالية من الكافيين، حيث سوف يؤدي ذلك إلى زيادة التبول والمساعدة في طرد البكتيريا من المثانة.

اهدف إلى شرب المزيد من الماء وتناول المزيد من الأطعمة الطازجة / غير المصنعة وقليلاً من السكر.

قد تؤدي بعض التغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن وتغيير النظام الغذائي وتعلم الاسترخاء والتمارين الرياضية إلى تخفيف الأعراض.

ولسوء الحظ، لم تساعد المكملات الغذائية عند اختبارها في الدراسات الطبيب، ولا يوجد دليل على أن الأعشاب والمكملات الغذائية تحسن التهاب البروستاتا.

وتشمل الخيارات التي تم تجربتها، التي فشلت في مساعدة التهاب البروستات عشب الجاودار (سيرنيلتون)، وهي مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر والبصل ومستخلص المنشار بالميتو.

ويمكن أن تؤثر المكملات على العلاجات الأخرى، لذا إذا كنت ترغب في تجربة المكملات العشبية، فيرجى إخبار طبيبك أولاً.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي