خفض ضريبة القيمة المضافة على المواد الغذائية الأساسيّة في تركيا

أ ف ب-الامة برس
2022-02-12

تظاهرة لابرز حزب معارض في تركيا حملت فيها لافتات كتب عليها "الحكومة تحاول التغطية على ارتفاع الأسعار"، في اسطنبول في 9 شباط/فبراير 2022 (أ ف ب)   

أنقرة: أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، السبت 12فبراير2022، خفض ضريبة القيمة المضافة من 8 إلى 1% على المواد الغذائية الأساسية، في وقت يعاني البلد من مستوى تضخم قياسي هو الأعلى منذ 2002.

وقال إردوغان "في إطار برنامجنا لتبسيط نظام ضريبة القيمة المضافة، سنخفض ضريبة القيمة المضافة من 8 إلى 1% على المواد الغذائية الأساسية".

وذكر من بين المواد المشمولة بهذا الإجراء الفاكهة والخضار والفواكه المجفّفة ومشتقات الحليب والزيوت الغذائية، فيما يتوقع أن تجرى تظاهرات السبت والأحد عبر أنحاء تركيا تنديدا بغلاء المعيشة.

وقال إردوغان "كل هذه التخفيضات ستكون مكسبا مهما في معركتنا ضد التضخم"، في ظل ارتفاع أسعار الاستهلاك بنسبة بلغت 48,69% في كانون الثاني/يناير بمعدل سنوي، وهو أعلى مستوى منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة أواخر 2002.

وبات التضخم موضع سجال في تركيا قبل 16 شهرا من الانتخابات الرئاسية، وتتهم المعارضة وبعض خبراء الاقتصاد مكتب الإحصاءات الوطني الذي أقال إردوغان مؤخرا مديره، بالتقليل من أرقامها بأكثر من النصف.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي