الخارجية الصينية: ولي العهد السعودي غاب عن افتتاح أولمبياد بكين لأسباب متعلقة "بجدول أعماله"

أ ف ب-الامة برس
2022-02-08

 العلم الصيني (أ ف ب)

بكين: أعلنت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء 8فبراير2022، أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غاب عن افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في العاصمة الصينية رغم وجوده على قائمة المدعوين، لأسباب متعلقة "بجدول أعماله".

وكان من المتوقع أن يحضر الأمير محمد، القائد الفعلي لبلاده، ضمن عدد من قادة العالم، المراسم الضخمة في الاستاد الوطني في بكين، حسب الإعلام الرسمي الصيني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحافيين في إيجار صحافي الثلاثاء إنّ ولي العهد لم يحضر حفل الافتتاح ولا مأدبة فاخرة أقامها الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت.

وأوضح زهاو أنّ ولي العهد السعودي "تمنى النجاح لأولمبياد بكين الشتوي"، لكنّه لم يتمكن من الحضور "نتيجة لأسباب متعلقة بجدول أعماله".

وحرصت الصين على إظهار الدعم الدولي للألعاب الشتوية رغم المقاطعة الدبلوماسية التي فرضتها دول غربية عدة على رأسها الولايات المتحدة وأستراليا على خلفية سجل الصين الحقوقي.

وحضر مراسم الافتتاح الجمعة عدد من الشخصيات البارزة، الكثير منهم قادة لأنظمة استبدادية صديقة للصين، والتقوا الرئيس الصيني في اليوم التالي حول مأدبة غداء في أول لقاء دبلوماسي شخصي كبير يقيمه شي منذ تفشي جائحة كوفيد-19 في العام 2020.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي